الأقتصادية

مع ارتفاع سعر الدولار عالمياً.. هل سيتأثر الدينار العراقي

رأى الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، الخميس (11 آذار 2021)، أن ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات العالمية، لن يؤثر على العملة المحلية العراقية، بشكل مباشر .

وقال قصي في حديث أطلعت عليه وكاله (الاولى نيوز)، إن “عملية رفع قيمة الدولار قياسا بباقي العملات العالمية الأخرى تلقي بظلالها على جميع العملات، وكذلك أيضا السلع التي تُقيم بالدولار، لكن بكل تأكيد عملية انعكاسه ليست مباشرة على العملات المحلية، لكن العملات العالمية ستتأثر به بشكل مباشر”.

وأضاف أن “عملية تحفيز الاقتصاد الأمريكي الأخيرة بإطلاق أكثر من تريليون و900 مليار دولار لتحفيز القطاعات الصناعية الأمريكية أدت إلى زيادة الطلب على الدولار، بالتالي أنعكس ذلك على قيمة العملات الأخرى”.

وبين أن “الدينار العراقي يحافظ على توازنه بالوقت الحالي، على اعتبار أن البنك المركزي يضخ الدولار بسعر ثابت 1450 دينار عراقي فلا اعتقد إنه سيشهد انخفاضاَ أقل من ذلك”، لافتا إلى أن “البنك المركزي ما يزال يمتلك القدرة على السيطرة السعرية لكن بالتأكيد زيادة قيمة الدولار تؤدي إلى انخفاض قيمة أسعار النفط وتنعكس بكل تأكيد على إيرادات وزارة المالية لكن ليس بالوقت الحالي”.

وبلغ الدولار الأميركي، أعلى مستوى في 3 أشهر ونصف الشهر، إذ أثار ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية قلق المستثمرين وعزز جاذبية العملة الخضراء كملاذ آمن.

وبعد هبوطه 4% في الربع الأخير من 2020، صعد الدولار أكثر من 2.5% منذ بداية 2021، إذ يتوقع المستثمرون أن يضغط ارتفاع عوائد السندات الأميركية على تقييمات الأسهم المرتفعة، ويزيد الطلب على العملة الأميركية.

وأقر مجلس الشيوخ الأميركي خطة إنقاذ بقيمة 1.9 تريليون دولار بعد يوم من تقرير للوظائف الأميركية رفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

واستقر الدولار الأميركي قرب أعلى مستوى في شهر أمام الجنيه الإسترليني عند 1.3819 دولار، في وقت قفز فيه مقابل العملة اليابانية إلى 108.85 ينان، وهو أعلى مستوى له في 9 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى