المحلية

مفوضية الانتخابات تعلن الشروع بطباعة سجل الناخبين وورقة الاقتراع

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، الشروع بطباعة سجل الناخبين فضلاً عن ورقة الاقتراع.

وذكرت المفوضية في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “مفوضية الانتخابات عقدت اليوم، مؤتمراً موسعاً مع ممثلي الأحزاب والتحالفات السياسية والمرشحين الأفراد، في مبنى مجلس القضاء الأعلى ببغداد، للتداول بشأن إجراءات العملية الانتخابية”.

وقال رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان خلف في كلمته التي افتتحت أعمال المؤتمر، بحسب البيان، أن “ما تقيمه المفوضية اليوم تأكيد على نهجها المستمر بالتواصل مع الجميع، سواء من الناخبين أو شركاء العملية الانتخابية من المرشحين، خاصة وأن جدول العمليات يسير وفق خطوات دقيقة وصولاً إلى يوم الاقتراع في 10 تشرين الأول 2021، فالتواصل مع المرشحين وجهاً لوجه إنما تأكيد على هذه الشراكة والمسؤولية في إنجاح الانتخابات”.

وبيّن رئيس مجلس المفوضين جملة أمور، منها “مراحل التحقق من أهلية المرشحين التي كانت فيها المفوضية ملتزمة بالقانون وحريصة على حث المستبعدين لتقديم الطعون، بهدف فسح المجال أمام أكبر عدد من المتقدمين للترشح”، كما أشار إلى أن “سجل الناخبين قد بدأ الشروع بطباعته وكذلك ورقة الاقتراع”.

وأوضحت المفوضية أنه “جرى تقديم شرح مفصل من دائرة العمليات في المفوضية عن مجموع الإجراءات التي تضبط عملية استخدام البطاقة القصيرة والتي ستنقسم إلى إجراءات معلن عنها وأخرى سيُعلن عنها في يوم الانتخابات، وفق حصيلة مضمونها أن هناك 17 مليون ناخب سيصوتون وفق البطاقة البايومترية، بعدما أتاحت المفوضية أكبر فترة تحديث وتسجيل للناخبين امتدت على مدار 4 أشهر”.

وأضافت أنه “تبع ذلك ايضاح من دائرة العمليات نفسها للحضور فيما يخص جهاز التحقق والشركة الفاحصة، مشيرة إلى أن “دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري، تناولت محاور انسحاب المرشحين وقرعة المرشحين، إضافة إلى الدعاية الانتخابية وخلق جو صحي من التنافس بين المرشحين”.

وتابعت أنه “في الختام فُسح المجال في الحديث أمام الحضور من ممثلي الأحزاب والمرشحين الأفراد، حيث تطرقت مداخلاتهم إلى بعض حالات الاستبعاد من الترشح للانتخابات، وتصويت النازحين، وأخيراً أمن الانتخابات الذي علّق عليه اللواء الركن محمد رزوقي سكرتير اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، مؤكداً أن هناك عملا مختلفا قامت به هذه اللجنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى