العربية والدولية

مقتل أبرز مساعدي قاسم سليماني في سوريا

أفادت وسائل إعلام إيرانية، بمقتل القيادي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، اصغر باشبور، حيث كان أحد أبرز مساعدي قاسم سليماني في سوريا.

وأوضحت تلك الوسائل في تقارير لها أمس الاثنين، 3 شباط 2020، أن باشبور، قتل اول امس الأحد، خلال معركة مع فصائل مسلحة معارضة بالقرب من مدينة حلب السورية، فيما أشارت إلى أن “القتيل كان مسؤولا في فيلق القدس عن تنظيم العمليات الخاصة في سوريا، التي وصلها إلى جانب سليماني عندما بدأت إيران إرسال التعزيزات العسكرية إلى دمشق دعما للرئيس السوري بشار الأسد”.

وعقب إعلان مقتل باشبور، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا جمعته بقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني في سوريا، حيث جاء مقتل باشبور، بعد شهر من مقتل سليماني، في ضربة أميركية قرب مطار بغداد في الثالث من كانون الثاني الماضي.

وبحسب مصادر فان مئات الإيرانيين قتلوا منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011، حيث تشير إحصاءات إيرانية إلى ان عدد القتلى الإيرانيين في سوريا بلغ 2300 قتيل، إضافة إلى قتلى من حزب الله اللبناني الذين تخطّى عددهم الـ 1600 قتيل وفق إحصاءات المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت صحيفة “فورين بوليسي” الأميركية، قد نقلت في وقت سابق، عن الدبلوماسي الإيراني السابق المقيم في الولايات المتحدة منصور فارهنغ، قوله إن “طهران أنفقت ما لا يقل عن 30 مليار دولار في مساعدات عسكرية واقتصادية خلال تدخلها في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى