slideتقارير وتحقيقات

ملايين العراقيين يتوجهون غدا للادلاء باصواتهم لانتخاب برلمان بدورته الجديدة

الاولى نيوز / بغداد

يتوجه غدا ملايين العراقيين في الداخل لانتخاب برلمان عراقي جديد بعد انتهاء دورة البرلمان للاربع سنوات الماضية التي تنتهي في تموز المقبل .

واعدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 684 مركزا للاقتراع داخل العراق وخارجه، من أجل الانتخابات البرلمانية، والتي سيتنافس فيها اكثر من سبعة الاف مرشح للفوز بـ 328 مقعدا.

وكانت عملية “التصويت الخاص”، التي شملت أفراد القوات المسلحة بكافة صنوفها والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون ضمن الانتخابات البرلمانية لعام 2018 التي يتنافس فيها 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحا.
قد بدأت امس الخميس الى جانب الانتخابات في مختلف دول العالم للعراقيين المقيمين في الخارج حيث ذكرت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أنها هيأت مراكز الاقتراع في 21 دولة، وذلك قبل يومين من انطلاق الانتخابات في داخل البلاد.

ومن أبرز التحالفات والقوائم الانتخابية ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتوجد قوائم هذا التحالف في 18 محافظة بما فيها محافظات إقليم كردستان العراق. وتضم الكتلة قيادات بارزة من حزب الدعوة، وشخصيات سنية منها وزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

اما الامين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري فيترأس قائمة تحالف الفتح وتضم فصائل الحشد الشعبي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الذي انفصل عنه زعيمه السابق عمار الحكيم، وأحزاب سياسية صغيرة من مكونات أخرى.

فيما يترأس نائب رئيس الجمهورية الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية نوري المالكي ائتلاف دولة القانون ويضم الائتلاف قيادات من حزب الدعوة.

اما تحالف سائرون الذي يتزعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر فهو تحالف بين التيار الصدري والحزب الشيوعي العراقي بزعامة رائد فهمي وأحزاب أخرى منها حزب الاستقامة، والتجمع الجمهوري بزعامة سعد عاصم الجنابي ، وحزب الدولة.

ويتزعم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم ويضم شخصيات سياسية من الشباب الى جانب اصحاب الخبرة .

اما تحالف القرار العراقي الذي يتزعمه أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية فيضم قوى وشخصيات سنية مختلفة في المحافظات الغربية، ومن أبرز الشخصيات المنضوية فيه، ظافر العاني وأحمد المساري وسلمان الجميلي.

ويرأس ائتلاف الوطنية نائب رئيس الجمهورية الأمين العام لحركة “الوفاق الوطني” إياد علاوي ويدمج الائتلاف بين الهويتين السنية والعلمانية، ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري.

ويرأس تحالف بغداد رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني ويضم كتلا وتحالفات سنّية عدة، من أبرزها الأنبار هويتنا، وديالى هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا. ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني، والقيادية الكردية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني.

وتضم قائمة السلام الكردستانية التي يتزعمها زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الحزبين الكرديين التقليديين في إقليم كردستان، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتولى رئاسته كوسرت رسول علي بعد وفاة زعيمه الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.

اما تحالف الوطن الذي يتزعمه زعيم تحالف العدالة الديمقراطية برهم صالح فيضم ثلاث حركات هي، حركة التغيير (كوران)، وتحالف العدالة الديمقراطية برئاسة القيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، والحركة الإسلامية الكردية ./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى