السياسية

ملا طلال: الموقف العراقي السعي باتجاه الخطوات الدبلوماسية من أجل عدم التصعيد في المنطقة

أعلن احمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين (14 أيلول 2020)، عن التوصل لخيوط مهمة بخصوص قضيتي اغتيال هشام الهاشمي ونشطاء البصرة، فيما بعث برسالة تطمين للموظفين والمتقاعدين.

وقال ملا طلال في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة بغداد، إن “موازنة 2020 جاءت لتنظيم عملية الإنفاق والاقتراض الداخلي والخارجي حتى نهاية العام والعجز فيها كبير وتم فيها تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية حتى نهاية العاك”.

وأضاف، أن “موازنة العام المقبل 2021 ستكون مختلفة عن طبيعة الموازنات المقرة منذ 2003 وسيكون هناك تغيير بأبواب الصرف وتعاطٍ جديد في تبويب الإيرادات”.

وبشأن الاغتيالات وشهداء التظاهرات، أشار ملا طلال الى أن “طرح اية معلومة بخصوص اغتيال هشام الهاشمي وشهداء البصرة قد يعرقل سير التحقيقات وتم تحديد بعض الأشخاص المتورطين وهناك تعقيد أكبر والقضية متابعة من قبل اهم الأجهزة الأمنية في البلد”، كاشفا عن “قرب تشكيل لجنة تقصي الحقائق لمعرفة قتلة المتظاهرين”.

وتابع ملا طلال، “قريبا قد تسمعون عن الاطاحة باسماء مهمة واحالتها للقضاء نتيجة ملفات فساد”.

وبخصوص اجراء الانتخابات، أكد ملا طلال أن “الحكومة ملتزمة بتهيئة الاجواء للانتخابات المبكرة”.

وبشان ملف العلاقات الخارجية قال إن “الموقف العراقي الخارجي يؤكد على السعي باتجاه الخطوات الدبلوماسية من أجل عدم التصعيد في المنطقة”، مبينا أن “الكويت دولة جارة ومستعدون لمدّ حوار طويل لحلّ جميع القضايا”.

وحول موضوع الربط السككي مع دول الجوار، لفت ملا طلال الى أن “الربط السككي لايزال الحديث عنه بأوله ومجرد أفكار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى