العربية والدولية

ملك الاردن يدعو لمراجعة قانون الضريبة

الاولى نيوز / بغداد

دعا ملك الاردن عبدالله الثاني رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة بالبلاد لمراجعة شاملة لمشروع قانون ضريبة الدخل الذي اثار احتجاجات شعبية واسعة بعموم المملكة بدأت منذ نهاية الاسبوع الماضي.

وطالب العاهل الاردني رئيس الوزراء المكلف عمر الرزاز بان تطلق حكومته بعد اختيارها الفريق الوزاري، فورا ، حوارا بالتنسيق مع مجلس الأمة/النواب والاعيان/ بمشاركة الأحزاب والنقابات ومختلف مؤسسات المجتمع المدني، لإنجاز مشروع قانون ضريبة الدخل .

وشدد على ضرورة ان تقوم الحكومة الجديدة بمراجعة شاملة للمنظومة الضريبية والعبء الضريبي بشكل متكامل ينأى عن الاستمرار بفرض ضرائب استهلاكية غير مباشرة وغير عادلة لا تحقق العدالة والتوازن بين دخل الفقير والغني.

كما طالب باطلاق مشروع نهضة وطني شامل، قوامه تمكين الأردنيين من تحفيز طاقاتهم، ورسم أحلامهم والسعي لتحقيقها، وتلبية احتياجاتهم عبر خدمات نوعية، وجهاز حكومي رشيق وكفوء، ومنظومة أمان اجتماعي تحمي الضعيف في ظل بيئة ضريبية عادلة.

واكد ملك الاردن :” ان الظرف الاقتصادي الصعب الذي يمر به الاردن هو بفعل تراكم ظروف ضاغطة، جلّها خارجية وبفعل غياب الاستقرار في الإقليم، وتتركز في ارتفاع فاتورة الطاقة إثر انقطاع الغاز المصري، والتراجع الحاد في الصادرات جراء إغلاق حدود بعض الدول المجاورة إثر التحديات الأمنية التي تواجهها، والكلفة المالية للجهود الأمنية الضرورية لحماية كل شبر من تراب الوطن “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى