المحلية

ممثل رئيس الوزراء: العراق وفر بيئة مناسبة باتجاه رقمنة التفاصيل وحوكمة الخدمات

اكد ممثل رئيس الوزراء، وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الاثنين، اعتماد 3 محاور لتعزيز نظم المعلومات، فيما اشار الى ان العراق وفر بيئة مناسبة باتجاه رقمنة التفاصيل وحوكمة الخدمات.

وقال العبودي في كلمة له ممثلا عن رئيس الوزراء بالمؤتمر الدولي الرابع لنظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية تحت شعار (التقنيات الجيوفضائية والمدن الذكية اهم ركائز النهوض بالواقع العراقي)، تابعته (الاولى نيوز) ، ان “هذا المؤتمر، سيثير عصفاً ذهنيا هاماً عن نظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية ويحفز مؤسسات القطاع العام والخاص على ان تكون جزءاً من مسار التحول الشامل باتجاه رقمنة التفاصيل وحوكمة الخدمات بشكل عام”.

واوضح، ان “العراق ومؤسساته المختصة قد وفر بيئة وظرف مناسب لهذا التوجه الذي بدء مع انطلاق بوابة العراق الجغرافية التي يشرف عليها لجان فنية مختصة توزعت في كل انحاء البلاد من اجل تحقيق هذا المشروع الطموح والهادف الى دعم الخدمات المحوكمة وتيسير الحصول عليها في كل الاوقات”.

واشار، الى ان “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتمدت على 3 محاور متزامنة في لتعزيز مجالات نظم المعلومات الجغرافية والتوجه نحو المدن الذكية المستدامة، منها استحداث الاقسام والكليات التخصصية التي تعزز المجال العلمي وتنقل بيئات العمل لاصحاب المؤهلات ذات الاثر المباشر بالحيثيات التطبيقية، فضلا عن تكثيف البرامج الاكاديمية العلمية على مستوى الدراسات الاولية والعليا ودعم الطلبة في الحصول على البيانات من خلال لجنة بوابات العراق الجغرافية لاعطاء زخم اضافي للمناخ التعليمي، بالاضافة الى الاسهام في الورش والمؤتمرات وتقديم كوادر مطورين للبيئات البرمجية المسؤولة عن حاضنة البيانات ومؤشراتها المكانية”.

واكد، ان “مؤسسات التعليم العالي نجحت في اعداد البرامج والاستراتيجيات المسؤولة عن المعرفة العلمية التي تظم شتى المجالات التي يحتاج اليها المجتمع”، مشيرا الى ان “حدود المعرفة لاتقتصر على التحصيل العلمي الذي يتلقاه الطلبة ويقدمه الاساتذة والباحثون، في ظل ثورة المعلومات التي باتت تمثل تدفقا معرفياً هائلاً في مجالات والتخصصات كافة”.

ولفت، الى ان “متغيرات الواقع الحالي تؤشر الحاجة الى تعزيز المهارات ومواكبة المستجدات والاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة”، منوها الى “اهمية ان تكون حركة التغذية الراجعة بين مؤسسات الدولة ومفاصلها مستمرة ومناسبة لتحقيق التكامل المؤسسي وتعظيم بنية الدولة”.

وتابع، ان “هذا المؤتمر يأتي ضمن هذا السياق المتكامل والمسؤول عن توفير القراءات العلمية المختصة التي تخدم نظم المعلومات والتحول نحو المدن الذكية المستدامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى