العربية والدولية

إيران تنفي أي تورط لها في الهجمات الأخيرة على القواعد الأمريكية بالعراق

نفى مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، تورط بلاده في الهجمات الأخيرة ضد القوات الأميركية في العراق.

وقال روانجي في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مجلس الأمن، نقلتها وسائل إعلام إيرانية إن “المندوب الأميركي الدائم لدى الأمم المتحدة حاول اتهام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدعم ما يسمى بالجماعات المسلحة غير الحكومية في العراق، وهو ما نرفضه بشكل قاطع كما في الماضي”.
وتابع مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أن “الجمهورية الايرانية لم تشارك، بشكل مباشر أو غير مباشر، في أي هجوم مسلح من قبل أي كيان أو فرد ضد الولايات المتحدة في العراق، وعليه، فإننا نرفض أي مزاعم بأن إيران شاركت صراحة أو ضمناً في هجوم على القوات الأميركية في العراق، وان مثل هذه التهم لا أساس لها على الإطلاق، وليس لها اية اعتبار قانوني وباطلة”.
وأضاف تخت روانجي، أن “الجمهورية الإيرانية تدين الهجوم العسكري غير المشروع الذي شنته القوات الأميركية على القوات العراقية على الحدود السورية العراقية في 25 شباط 2021”.
وأشار إلى أن “مثل هذه الأعمال الخطيرة التي تم تبريرها بشكل خاطئ تمامًا على أساس التفسير الذاتي للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، تعد انتهاكاً لسيادة دول المنطقة وانتهاكاً واضحاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.
وقال المندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة إن “هذه القضية تؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر في المنطقة، وهي عملياً لا تخدم إلا مصالح الجماعات الإرهابية في هذه الدول، والتي يجب وقفها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى