المحلية

منظمات دولية تعلن تطوير استراتيجية لإزالة الألغام في العراق

أعلنت ممثلة المنظمات الدولية لشؤون الالغام في العراق كيتي شاو، اليوم الخميس، قيام الجهات العراقية الوطنية والدولية بالعمل على تطوير ستراتيجية طموحة لمدة سبع سنوات لازالة الألغام في البلاد.

وقالت شاو في المؤتمر الدولي للمانحين للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق تابعته (الاولى نيوز): إن “الجهات الوطنية والحكومية والاممية والدولية عملت لتطوير ستراتيجية طموحة لمدة سبع سنوات لازالة الألغام تكون خارطة طريق لجميع المنظمات والمؤسسات للمضي قدما وتلقي المعايير الوطنية الجديدة وبلورتها ضمن اجراءاتنا الدولية ونتطلع للتعاون المستمر”.

وأضافت أنه “دون دعم جميع المانحين لما استطاعت المنظمات أن تقدم هكذا عملا حيويا وانقاذ الحياة وتحسين سبل العيش وتوفير سبل تمويل واسعة النطاق متعددة المديات “، مبينة أن “الحكومات الدولية قامت بتمكين الجهات الفعالة بالشراكة مع السلطات الوطنية لتطهير المناطق من الالغام في الاراضي والمرتفعات وانقاذ قرى ودور وتدمير كثير من العبوات الناسفة المبتكرة التي اذا لم يتم تطهيرها كانت ستدمر كثيرا من العائلات”.

وتابعت شاو أن “المنظمات الدولية قدمت خدمات على صلة بشؤون المجتمعات في كافة المحافظات كالانبار والبصرة وديالى وكركوك ودهوك ونينوى وصلاح الدين وسليمانية وتضمن العثور على اكثر من 44 الف من الذخائر غير المنفجرة التي أثرت على اكثر من 200 الف شخص، كما قمنا بنشاطات توعية وتثقيف ميدانية، وكذلك تطهير اكثر من 49 مليون متر مربع من الاراضي لبناء خدمات اساسية واعادة النازحين الى مناطقهم “.

وأشارت إلى أنه “كما تم التوسع مع تقنيات الطائرات المسيرة التي يمكن استخدامها لاجراء مسح غير تقني بكفاءة دون الحاجة للبحث اليدوي واكتشاف التكنولوجيا الرقمية للتوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة في الواقع الافتراضي وجلب اجهزة جديدة كاشفة لتطهير العبوات الناسفة والاستمرار بتحسين برامج المسح الالكتروني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى