المحلية

منظمة عراقية: انحسار الواردات المائية أثر على الواقع البيئي والحضري

أكد المهندس الاستشاري في منظمة استدامة حيدر الكفيشي، اليوم السبت، أن ملف التغيرات المناخية وما أحدثه من أضرار على البيئة والزراعة وتسبب به من انحسار في الواردات المائية أثر على الواقع البيئي والحضري ويتطلب عملاً جاداً وواسعا داخليا وعلى المستوى الدبلوماسي مع دول المنبع.

وقال الكفيشي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” مؤتمر العراق للمناخ والذي يعقد على مدى يومين في مدينة البصرة يومي الأحد والاثنين المقبلين يقام في فترة حرجة يمر بها العراق؛ جراء انحسار الواردات المائية التي أثرت على الواقع البيئي والحضري والاقتصادي لمناطق واسعة من البلاد”.

وأضاف، أن” شح المياه أضر بالملف الاقتصادي بشكل شديد من خلال تقليص الرقعة الزراعية وبالأخص في مناطق الفرات الأوسط بسبب شحة الموارد المائية والضرر الكبير الذي أصاب الأهوار وواحة عين تمر وبحيرة ساوة بسبب الاستغلال المجحف للمياه الجوفية، ما ترك تأثيراً على الواقع المعيشي في هذه المناطق”.

وأكد، أن” هذا الملف يعد من ملف التغيرات المناخية ويتطلب عملاً جاداً واسعاً داخلياً وخارجياً على المستوى الدبلوماسي”، داعيا إلى” الاستعانة بالمحافل الدولية للضغط على دول المنبع التي خفضت الإطلاقات المائية إلى 70% من حصة العراق”.

وأوضح، أن” العراق إذا نجح بإدارة هذا الملف لصالحه سيعيد الخزين الاستراتيجي من المياه إلى مستويات مقبولة ترتقي بالبلد حضرياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى