المحلية

موارد ذي قار تكشف عن معالجات لتجاوز مشكلة انخفاض مناسيب الفرات والغراف

حددت مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، اليوم الخميس، أسباب انخفاض مناسيب حوض الغراف ونهر الفرات في المحافظة، فيما كشفت عن معالجات.

وقال مدير عام المديرية عبد الرضا مصطاح سنيد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الفلاحين اعتمدوا بزراعة المحاصيل الزراعية على الأمطار التي هطلت في بداية الموسم الشتوي دون الاعتماد على الخطط الزراعية المقننة التي تم وضعها من قبل وزارتي الزراعة والموارد المائية”، مشيراً إلى، أن” الفلاحين بدأوا بالتجاوز على زراعة مساحات شاسعة قد تصل إلى أضعاف المقرر لها ضمن الخطط الزراعية المقترحة، مما أدى إلى زيادة الاستهلاكات المائية على حوض الغراف ونهر الفرات”.

وأضاف سنيد أن” نمو نبات الشنبلان خلال هذه الفترة والتي هي فترة تكاثر أدى كذلك إلى امتصاصه كميات كبيرة من المياه، ما ضاعف الشحة، ومعالجته بشكل سريع أمر يصعب على كوادر المديرية و الوزارة”.

وأشار إلى، أن” هناك مقترحا لإيجاد معالجة سريعة تهدف لإيصال المياه إلى إسالات القضاء خلال أيام، وتمت المباشرة بتهيئة حوض لنصب محطات عائمة في صدر جدول العطاء الذي يبلغ طوله 16 كم، ثم تحويله إلى جدول إروائي يبلغ طوله 6 كم بـاتجاه إسالات قضاء الإصلاح مباشرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى