المحلية

موافقات أولية من الاتحاد الأوروبي بشأن الربط العراقي – التركي للكهرباء

كشفت وزارة الكهرباء،اليوم الجمعة،عن موافقات أولية من الاتحاد الأوروبي بشأن الربط العراقي – التركي،فيما اشارت الى التوجه بخطوات ثابتة نحو تأهيل محطة الخيرات عبر شراكة ثنائية مع تركيا.
وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز)،أن” وزير الكهرباء المكلف  عادل كريم،استقبل بمقر الوزارة ، القائم بأعمال السفارة التركية في العراق ، للتداول حول مشروع الربط العراقي-التركي ، والدعم الستراتيجي للمنظومة الوطنية” .
أعرب الوزير “عن رغبة الوزارة بشراكات حقيقية مع الجارة تركيا ، وتوسيع قاعدة عمل الشركات التركية للطاقة على الاراضي العراقية ، بضمنها تطوير محطة الخيرات”.
واضاف ان” للوزارة رسالة مهمة قد بعثتها لنظيرتها التركية تضمنت جاهزيتنا لإتمام الربط ،وتبادل الطاقة واهمية ذلك بالنسبة للمنطقة الشمالية ،مشيرا الى ان”الوزارة  بإنتظار الإيعاز نحو تفعيل الربط،وان هنالك عناية حكومية على ذلك”.
واكد القائم بأعمال السفارة التركية” عن اهتمام بلاده بمتابعة التطورات الحاصلة على عمل المنظومة ، وانها ستكون داعمةً لوزارة الكهرباء ستراتيجياً”.
واوضح القائم بالاعمال “عن مدى جاهزية الخطوات الفنية والتي أنجزتها الكهرباء العراقية في وقت سابق في خطة إستعدادتها النهائية ، في ظل تحقق موافقات أولية صدرت من الاتحاد الأورپي بخصوص ذلك ، والالتزام بإيصال رسالة العراق المتعلقة بأهمية وجدوى الربط بشكل عاجل” .
وإستعرض كريم “خطة الوزارة في المضي وتفعيل الجباية الالكترونية ، حيث الرغبة بالإطلاع على التجربة التركية في هذا المضمار ،
وعن تسائل القائم بأعمال السفارة التركية عن خطوات الربط الاخرى مع دول الجوار ، فقد اجاب الوزير  مستفيضاً عن مراحل العمل مع الخليج والاردن والمملكة السعودية ، وتوجه الوزارة نحو المضي بتنويع مصادر الطاقة ،مبينا ان”هنالك عقود وقعت مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى