slideالعربية والدولية

موغريني: الاتفاق النووي مع ايران يضمن عدم تطويرها أسلحة نووية

الاولى نيوز / بغداد

اكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ان الاتفاق النووي مع ايران يضمن عدم تطويرها أسلحة نووية “.

وذكر بيان للاتحاد الاوربي” ان موغريني وجهت رسالة إلى إيران تؤكد فيها التزام الاتحاد بالاتفاق النووي” .

وقالت موغريني:” إن الاتفاق نتيجة لجهود دبلوماسية امتدت / 12 / عاما وأكدت أنه يضمن عدم تطوير إيران أسلحة نووية “.

يذكر ان الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قالت فى تصريحات لها وفى أول رد فعل أوروبى على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران: “نحن كأوروبيين سنتصرف وفق مصالحنا الاستراتيجية”.

واضافت موغيريني :” ما دامت ايران مستمرة في تطبيق بنود الاتفاق النووي ، وايران ملتزمة حتى الان بهذا الامر ، فان الاتحاد الاوربي سيبقى ملتزما بتطبيق الاتفاق النووي بصورة شاملة وكاملة “، مشيرة الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت في تقاريرها ان ايران ملتزمة بالاتفاق النووي “.

وتابعت: “نحن عازمون على الحفاظ على مصالحنا الاقتصادية”.

وأكدت موغيريني أن الاتفاق النووي الإيراني هو “أحد الانجازات الكبيرة للدبلوماسية الدولية”، معربة عن أسفها للانسحاب الأمريكي من الاتفاق “.

واوضحت”ان رفع العقوبات عن ايران وفقا للاتفاق النووي كان له اثر ايجابي ، ليس فقط على العلاقات الاقتصادية مع ايران ، ولكن على الشعب الايراني ايضا “.

وكان ترامب قد اعلن امس الاول الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع في تموز / يوليو 2015 بين الدول الكبرى (5+1) (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) من جانب، وإيران من جانب آخر، كما وقع ترامب على مذكرة رئاسية لإعادة العقوبات الاقتصادية على إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى