الأمنية

موغيريني لبومبيو: “ليس هناك حل بديل” عن الاتفاق النووي مع ايران

الاولى نيوز / بغداد

أكّدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني انه “ليس هناك حل بديل” عن الاتفاق النووي مع ايران، ردا على خطاب لنظيرها الاميركي مايك بومبيو عرض فيه سلسلة شروط مشددة للتوصل الى “اتفاق جديد”.

وقالت موغيريني في بيان:” ان خطاب الوزير بومبيو لم يثبت البتة كيف ان الانسحاب من الاتفاق النووي جعل او سيجعل المنطقة اكثر امانا حيال تهديد الانتشار النووي، او كيف سيجعلنا في موقع افضل للتأثير في سلوك ايران في مجالات خارج اطار الاتفاق”.

وكررت ان “الاتحاد الاوروبي سيبقى مؤيدا لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي ما دامت ايران تفي بكل التزاماتها المرتبطة بالنووي، الامر الذي قامت به حتى الان”.

وذكرت موغيريني نظيرها الاميركي بان الاتفاق النووي الذي وقع في تموز/يوليو 2015 بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى التي تضم المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، “هو ملك المجتمع الدولي وقد صادق عليه مجلس الامن الدولي”.
واوضحت ان الاتفاق “لم يتم التوصل اليه ابدا لتسوية كل المشاكل التي تتصل بايران , مضيفة ان المجتمع الدولي ينتظر من جميع الاطراف ان يفوا بالوعود التي قطعوها قبل اكثر من عامين ” .

وكانت واشنطن قد هددت طهران بفرض “اقوى عقوبات في التاريخ” اذا لم تلتزم بشروطها للتوصل الى “اتفاق جديد” موسع بعد الانسحاب الاميركي المثير للجدل من الاتفاق النووي الايراني “.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو خلال عرضه “الاستراتيجية الجديدة” للولايات المتحدة بعد القرار الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب في الثامن من ايار الحالي “لن يكون لدى ايران مطلقا اليد الطولى للسيطرة على الشرق الاوسط”./انتهى2

من جانبه رفض الرئيس الايراني حسن روحاني التهديدات التي وجهها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو امس الاثنين، معتبرا ان باقي دول العالم لم تعد ترضى بان تقرر الولايات المتحدة عنها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى