slideالعربية والدولية

موقع بريطاني : إيران كلفت نصر الله بتوحيد الوكلاء العراقيين بعد وفاة سليماني

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الجمعة، عن قيام ايران بتوكيل امين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، مهمة التنسيق بين فصائل الحشد الشعبي في العراق بعد مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

وذكر الموقع البريطاني في تقرير، أطلعت عليه /الاولى نيوز/ اليوم (17 كانون الثاني 2020)، ان “اتفاقا بين قادة الفصائل العراقية الموالية لإيران تم بوساطة نصر الله الذي أوكلت إليه إيران مهمة إخماد التوترات بين الجماعات الشيعية، وتأسيس (جبهة موحدة” لمقاومة القوات الأميركية بالعراق”.

 واضاف، ان قادة الفصائل اتفقوا على تنحية خلافاتهم جانبا، ودعم هادي العامري رئيسا جديدا لقوات الحشد الشعبي“.

واوضح الموقع البريطاني، ان “الاتفاق جرى في اجتماع عقد الخميس الماضي في بيروت، بعد أن طلبت إيران من نصر الله ترتيب أوضاع الفصائل العراقية إثر مقتل سليماني والقائد الفعلي للحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في غارة بطائرة أميركية مسيرة، يوم الثالث من الشهر الجاري بالقرب من مطار بغداد الدولي“.

واشار الى ان “القادة وكبار المسؤولين في أبرز الفصائل المسلحة الموالية لإيران، الذين يمثلون (عصائب أهل الحق) وكتائب (حزب الله) وكتائب (جند الإمام) وكتائب (سيد الشهداء) وكتائب (الإمام علي)، كانوا قد وصلوا إلى بيروت، الخميس، بدعوة من نصر الله لوضع خلافاتهم جانبا والتزام الهدوء بعد الغارات الأميركية على مواقعهم“.

وتابع، انه “وعقب الاجتماع طار معظم قادة تلك الفصائل إلى طهران الأحد الماضي، قبل أن يتوجهوا إلى مدينة قم في اليوم التالي، حيث التقوا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر“.

ورغم الهدف المعلن من انعقاد تلك الاجتماعات لجمع شمل الجماعات المعارضة للوجود الأميركي بالعراق، فإن مصادر – لم يكشف موقع “ميدل إيست آي” عن هوياتها- أفادت أن “الغاية تتضمن أيضا معالجة الفراغ بالقيادة في أعقاب مقتل سليماني، وإخماد الخلافات الداخلية المحتدمة منذ مدة بين هذه الفصائل“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى