العربية والدولية

ميدان نيمتسوف يغضب روسيا ويغير عنوان سفارتها في التشيك

لجأت موسكو إلى استخدام عنوان آخر لسفارتها في العاصمة التشيكية براج؛ احتجاجا منها على إعادة تسمية ميدان تقع فيه السفارة ليحمل اسم المعارض الروسي المقتول بوريس نيمتسوف. 

وقدمت التشيك ميدان بوريس نيمتسوف كعنوان قبل شهرين، وذلك في الذكرى الخامسة لمقتل السياسي الروسي المعارض، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأبلغت البعثة الدبلوماسية الروسية، وزارة الخارجية التشيكية بأن عنوانها البريدي الرسمي الجديد هو (36 كورونوفانسي).

وتبين أن العنوان المستخدم من قبل موسكو هو السابق للإدارة القنصلية، حسبما تبين الاثنين من دليل لوزارة الخارجية التشيكية.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا ساخاروفا انتقدت إعادة التسمية في مارس/ آذار ووصفت ذلك بأنه “عبث وهراء”.

وخلال انتقاداتها، قالت ساخاروفا إن الهدف من دعم المعارضة الروسية هو “حماقة” وتدخل في الشؤون الداخلية لبلادها.

FC0A7112 1C3A 43D8 9D5D 766754EFFC5B

وقتل نائب رئيس الوزراء الروسي السابق نيمتسوف بالرصاص في موسكو بالقرب من الكرملين في 27 فبراير/ شباط 2015.

وحكم على المسلح الذي أقدم على ارتكاب الجريمة بالسجن 20 عاما في عام 2017، ولا يزال الشخص الذي نفذ عملية القتل ودوافعه غير واضحين حتى الآن.

ويشتهر نيمتسوف بكونه أحد رجال الأعمال الروس الذين أدخلوا الرأسمالية إلى اقتصاد البلاد بعد حقبة الاتحاد السوفيتي، كما صعد نجمه السياسي في عهد الرئيس الأسبق بوريس يلتسن.

ومنذ عام 2000 انتقد نيمتسوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل أن يتعرض للاغتيال في 27 فبراير/شباط 2015 حين كان برفقة شريكته الأوكرانية آنا دوريتسكايا على جسر بالقرب من الكرملين في موسكو بـ4 رصاصات أطلقت من الخلف.

وبجانب اعتراضه على تدخل الجيش الروسي في أوكرانيا، شغل بوريس نيمتسوف منصب نائب رئيس مجلس الدوما ورئيس المجموعة البرلمانية (اتحاد قوى اليمين)، قبل توليه رئاسة الحزب الجمهوري (حرية الشعب) ابتداءً من عام 2012.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى