المحلية

ميسان: الدفاع المدني يُجري ممارسة في منفذ الشيب حول الحوادث الخطيرة

أعلنت مديرية الدفاع المدني في ميسان، اليوم السبت، إجراء ممارسة ميدانية حول الحوادث الكتلوية الـ(CBRN) الكيمياوية والبايولوجية والاشعاعية والنووية في منفذ الشيب الحدودي بالمحافظة.

وقال مدير الدفاع المدني، العميد ربيع دينار، في بيان تلقته (الاولى نيوز) : إنه “بمشاركة الجهات الساندة في الفريق وهي الصحة والبيئة والأدلة الجنائية والهلال الأحمر، تم إجراء ممارسة ميدانية حول الحوادث الكتلوية الـ(CBRN) الكيمياوية والبايولوجية والاشعاعية والنووية في منفذ الشيب الحدودي بالمحافظة”.

وتابع “واستهلت الممارسة عمل سيناريو محاكاة لحادث كتلوي وكيفية المعالجة وتطهير المنطقة وكل حسب اختصاصه ومسؤولياته، وذلك من خلال وضع بناية مفترضة تركها الإرهاب مفخخة بالمتفجرات والمواد الكيمياوية والاشعاعية، حيث تمت الممارسة وبمشاركة شعبة مراقبة الإشعاع ممثلة جمعة طارش عجيل مدير شعبة الاشعاع وعضو فريق الحوادث والفريق الفني أحمد صاحب”.

وأضاف أن “دور المديرية كان خلال الممارسة بعد تنظيفها وتمشيطها من المتفجرات، هو مسح اشعاعي كامل لمدخل البناية وأروقتها لتأكد من خلوها من أي ملوثات اشعاعية”.

وأشار إلى أن “الفريق أكمل المهمة في الممارسة بنجاح ومهنية مع أخذ القراءات الاشعاعية الوافية بالأجهزة الحديثة الموجودة في الشعبة، ليتمكن الفريق من اتمام الممارسة وتنظيف الموقع المحاكاة بدقة عالية ومهنية”.

بدوره أوضح مدير اعلام بيئة ميسان، بحسب البيان أن “الممارسة الميدانية هذه تأتي في اطار تعزيز قدرات فريق (CBRN) في المحافظة لسرعة الاستجابة للحوادث الكتلوية وضمن الخطة المعدة لاستعداد والاستجابة لأي حادث طارئ والعمل بروح الفريق الواحد والنهج التشاركي بين الجهات الساندة ومديرية الدفاع المدني وكل حسب اختصاصاته ومسؤوليات الواقعة على عاتقه من أجل تجنب المحافظة لمثل تلك الحوادث في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى