المحلية

ميسان تعلن تجاوز شح المياه ونجاح الخطة الزراعية

أعلنت مديرية الموارد المائية في ميسان، اليوم الخميس، عن تجاوز شح المياه بالمحافظة ونجاح الخطة الزراعية، فيما أشارت إلى استمرار حملة لتطهير الأنهر.
وقال مدير الموارد المائية في ميسان علاء فيصل الساعدي، ل(الاولى نيوز)، ان “مسألة الشح المائية التي تعاني منها البلاد جاء نتيجة قلة الأمطار للموسمي السابق والحالي، مما أدى إلى الاعتماد على الخزين المائي وبالتالي تسببب بنقص بالخزين المائي العام للبلاد”.
وأوضح، ان “وزارة الموارد المائية باشرت باتخاذ إجراءات مسبقة لمعالجة شح المياه منها إزالة التجاوزات على عامود نهر دجلة واقامة البحيرات، فضلا عن توجيه الفلاحين بمنع السقي الجائر، وكذلك تطبيق نظام مراشنه ثابت على عامود نهر دجلة”.
واشار، الى ان “جدول المراشنة بالنسبة لمحافظة ميسان يتضمن تشغيل الجانب الايمن 3 ايام في الاسبوع واطفاءه 4 ايام، بالاضافة الى تشغيل الجانب الايسر يوميًن واطفاء خمسة ايام”، مبينا ان “هذا النظام ادى الى تجاوز محنة شح المياه في المحافظة بالاضافة الى انجاح الخطة الزراعية”.
واضاف ان “الرية الثانية للمحافظة اكتلمت بنسبة 100 بالمئة، والان في طور الاعداد للرية الاخيرة (رية الفطام)”، لافتا الى ان “مديرة الموارد المائية باشرت بحملة كاملة لتطهير الانهر التي تعاني خلال ازياد الشحة المائية في هذه الانهر من خلال خطة معدة من قبل المديرية بالتعاون مع دائرة صيانة مشاريع الري”.
وتابع، ان “حملة تطهير الانهر مستمرة على عامود نهر العريض والمشرح والكحلاء والسلام، وستشمل الاقضية ونواحي ميسان كافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى