المحلية

ميسان تعلن خلوها من الملوثات الاشعاعية

أكدت محافظة ميسان، اليوم الاثنين، إغلاق ملف الملوثات الاشعاعية والإعلان عن خلو المحافظة منها.

وافاد مصدر تابعته (الاولى نيوز)، إن “وفد حكومي كبير ضم وزير البيئة وكالة جاسم عبد العزيز الفلاحي ومستشار رئيس الوزراء رئيس لجنة الأمر الديواني (26) لسنة 2021 حامد الباهلي، ومدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية وليد الموسوي، وعدداً من اعضاء لجنة الأمر الديواني والوفد المرافق،  وصل إلى محافظة ميسان للأشراف على ملف التلوثات الاشعاعية”.

وأوضح أن “الوفد أجرى جولة ميدانية في موقع ناحية كميت الملوث سابقاً بالاشعاعات لإحتوائه على معدات عسكرية جرى تطهيرها من الموقع من قبل الفرق الساندة من تشكيلات النشاط النووي في وزارة العلوم والتكنولوجيا ومركز الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة والهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة”.

وأكد وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، أنه “بعد صدور توجيه من رئيس الوزراء للجنة الأمر الديواني بشأن حسم ملف التلوث الاشعاعي باليورانيوم المنضب في العراق وبعد إعلان خلو محافظة البصرة من التلوث الإشعاعي أعلنا خلو ميسان منه”.

وأضاف أن “الفريق الوطني العراقي ولجنة الأمر الديواني ووزارة البيئة وجهاز الأمن الوطني والمخابرات والحكومة المحلية في ميسان أسهمت في إنهاء هذا الملف وخاصة أن هذا الموقع في ناحية كميت كان سابقاً ملوثاً بشكل كبير بالاشعاع وقامت الدوائرة المختصة بمعالجته بشكل كامل”.

من جانبه، ذكر مستشار رئيس الوزراء رئيس لجنة الأمر الديواني (26) لسنة 2021 حامد الباهلي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، ان “لجنة الامر الديواني تعمل على تخليص جميع مناطق العراق من مخلفات الاشعاعية باليورانيوم جراء الحروب الماضية في عام 1991 وحرب عام 2013، من أجل حماية الشعب من المؤثرات الصحية التي تخلفها هذه الاشعاعات المدمرة”.

فيما قال محافظ ميسان علي دواي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “اجتماعاً عقد مع الوفد الوزاري وتم خلاله مناقشة جميع المقترحات لحسم موضوع المخلفات الاشعاعية واختيار موقع لخزنها”.

واضاف ان “الاجتماع، تضمن استعراض نشاط عمل الفرق الساندة منها تشكيلات النشاط النووي في وزارة العلوم والتكنولوجيا ومركز الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة والهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة وبدعم واسناد محافظة ميسان لأعمال الفرق واللجان طيلة الأعوام الماضية، الى جانب استعراض نتائج زيارة اللجنة مع الفريق الساند للمواقع الملوثة باليوارنيوم المنضب التي سبق وأن قامت الفرق المتقدمة بتطهيرها من التلوث عبر استخدامها للأجهزة المعتمدة رسمياً والاطلاع على نتائج العمل المقدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى