الرياضية

ميسي “بطل الأبطال” يقتنص جائزة جديدة

حصد ليونيل ميسي، نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب الأرجنتين، جائزة جديدة في أعقاب تتويجه مع راقصي التانجو بكأس العالم 2022.

وقاد ليونيل ميسي منتخب الأرجنتين للتتويج بكأس العالم 2022 بالفوز على فرنسا بركلات الترجيح 4-2 في النهائي، بعد تعادل إيجابي 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.

ومنحت صحيفة “ليكيب” الفرنسية الشهيرة ليونيل ميسي جائزة “بطل الأبطال” لعام 2022، بسبب تتويجه بمونديال 2022 الذي أقيم في قطر على حساب منتخب الديوك.

وتمنح “ليكيب” جائزة بطل الأبطال لأفضل رياضي في العام، وجاء منح الجائزة لليونيل ميسي بفضل نجاحاته مع منتخب الألباسيليستي العام المنقضي، والتي بدأت بلقب كوبا فيناليسما على حساب إيطاليا، ثم انتهت بالتتويج بكأس العالم 2022.

وحصل ميسي على 808 صوتاً، بفارق أكثر من 50% من الأصوات عن الفرنسي كيليان مبابي زميله في باريس سان جيرمان والذي حل ثانياً.

وجاء مبابي في الترتيب الثاني بعدما قاد منتخب فرنسا لنهائي كأس العالم ضد رفاق ميسي، وسجل 3 أهداف “هاتريك” في المباراة التي خسرها منتخب بلاده بركلات الترجيح.

واحتل المراكز من الثالث إلى الخامس لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال لفوزه ببطولتي جراند سلام، وسائق الدراجات البلجيكي ريمكو إيفينيبويل، وبطل سباقات فورمولا 1 الهولندي ماكس فيرستابن.

ميسي ومبابي في مباراة الأرجنتين وفرنسا في كأس العالم 2022

ما هي جائزة بطل الأبطال؟

جائزة بطل الأبطال هي جائزة تقدمها صحيفة “ليكيب” الفرنسية لأفضل رياضي في العالم، وفي الأغلب يكون من الصعب لأحد نجوم الألعاب الجماعية الفوز بها.

الجائزة بدأت في 1946 وكان لا يسمح بالتنافس عليها إلا للفرنسيين، ثم تم فتح الباب لغير الفرنسيين للفوز بها في عام 1975.

وبات ميسي أول لاعب كرة قدم غير فرنسي يحقق الجائزة مرتين بعد عام 2011 حين فاز بها لأول مرة، ولم يسبقه لهذا الإنجاز إلا ميشيل بلاتيني أسطورة الديوك.

ليونيل ميسي والكرة الذهبية

من نجوم الكرة الذين فازوا بجائزة بطل الأبطال قبل ميسي؟

كان آخر فائز بجائزة رياضي العام من “ليكيب” قبل ميسي من نجوم كرة القدم هو الفرنسي زين الدين زيدان في 1998، حين قاد الديوك للقب كأس العالم وقتها.

وحقق الجائزة كذلك البرازيلي روماريو في 1994، والأرجنتيني الأسطوري دييجو أرماندو مارادونا في 1986، والإيطالي باولو روسي في 1982، وكلهم بسبب إنجاز التتويج بكأس العالم.

وفيما يخص النجوم الفرنسيين الذين حققوا الجائزة فأولهم كان رايموند كوبا في 1958، لقيادته فرنسا للمركز الثالث في كأس العالم والتتويج مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا.

الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني نجح في الفوز مرتين بالجائزة، الأولى سنة 1977 والثانية في 1984 بسبب قيادة فرنسا لكأس أمم أوروبا، لأول مرة في تاريخها.

ميشيل بلاتيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى