المحلية

نائب: تداعيات بناء السد الإيراني على حوض حران ربما ستكون أكثر وضوحاً في الأشهر المقبلة

أكد عضو مجلس النواب، النائب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، الأربعاء (24 شباط 2021)، أن أكثر من 50 ألف عراقي سيتضرر من سد إيراني دُشن مؤخراً على حوض حران.

وقال الكروي في حديث اطلعت عليه (الأولى نيوز) ، إنه “وفق المعلومات المتوفرة لدينا بأن إيران دشنت مؤخرا سداً كبيراً على حوض حران الممتد منها الى عمق الاراضي العراقية والذي يصل إلى مركز ناحيتي قزانية ومندلي في أقصى شرق ديالى، والذي يعتبر المغذي الأساسي لسد قزانية ومندلي في آن واحد”.

وأضاف، أن “إقامة السد سيعني حصر المياه وخاصة السيول التي تغذي مناطق واسعة من شرق ديالى خاصة مركزي ناحيتي قزانية ومندلي التي يزيد عدد سكانهما عن 50 ألف نسمة، إضافة إلى أكثر من 4 آلاف دونم من البساتين الزراعية”، لافتاً إلى أن “تداعيات بناء السد ربما ستكون أكثر وضوحاً في الأشهر المقبلة”. 

وأشار إلى أنه “طالب منذ سنوات عدة بضرورة الانتباه لأهمية حصر مياه السيول والامطار في مناطق شرق ديالى، والسعي إلى تفاهمات مع دول الجوار حول الأنهر المشتركة والأحواض المائية، من أجل تفادي مواسم الجفاف والشحة”، مؤكداً “ضرورة أن تكون هناك دراسة علمية لملف المياه في ديالى ككل، وخاصة المناطق الحدودية بعد حصر مياه حوض حران”.

ويعد وادي حران من أهم الوديان الحدودية بين العراق وإيران، وهو من أهم مصادر تدفق السيول خاصة في مواسم الامطار الغزيرة، ويؤمن المياه لسدي قزانية ومندلي ومركز كلا الناحتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى