السياسية

نائب: ثلاث مناطق بديالى تشهد إجراء الاستفتاء رغم رفض مجلس المحافظة

الاولى نيوز/ بغداد

طالب النائب عن محافظة ديالى رعد فارس الماس، الاثنين، لجنة الأمن والدفاع النيابية بالاتصال بالقيادة العامة للقوات المسلحة بإعادة نشر القوات الأمنية والتدخل الفوري لحماية العرب والتركمان في خانقين وجلولاء وقزانية ضمن محافظة ديالى، مبيناً أن تلك المناطق تشهد إجراء استفتاء انفصال كردستان رغم قرار مجلس المحافظة برفضه.

وقال الماس في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وحضرته “الاولى نيوز” إن “مناطق خانقين وجلولاء وقزانية تشهد إجراء الاستفتاء رغم قرار مجلس المحافظة برفضه”، مطالبا لجنة الأمن النيابية بـ”الاتصال العاجل مع القيادة العامة للقوات المسلحة للتدخل الفوري لحماية أبناء هذه المناطق من العرب والتركمان ومنع استمرار الاستفتاء وإعادة نشر القوات الأمنية بما فيها الشرطة المحلية”.

ودعا الماس، اللجنة القانونية النيابية إلى “إعداد صيغة قرار لنزع الشرعية عن الإدارات المحلية المؤيدة للاستفتاء وإقالتهم وقطع رواتبهم”، مشدداً على “تشكيل لجنة تقصي الحقائق وتقدير حجم الأضرار التي حصلت جراء دخول البيشمركة إلى هذه المناطق”.

وطالب الماس، بـ “بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن سقوط ناحية جلولاء ودخول البيشمركة اليها، وتشكيل لجنة اخرى لتقصي الحقائق عن الضغوطات والاستفزازات التي مورست على العرب والتركمان لاجبارهم على الاستفتاء”، مؤكدا على ضرورة “إعادة كافة العوائل النازحة بعد تدقيقهم أمنيا”.

وكانت الحكومة العراقية وجهت، أمس الأحد، إقليم كردستان بتسليم جميع المنافذ الحدودية ضمنها المطارات إلى سلطة الحكومة الاتحادية، داعيةً جميع دول العالم إلى التعامل معها “حصراً” في ملفي المنافذ والنفط، فيما أكدت أنها “لن تتحاور أو تتباحث” بشأن موضوع الاستفتاء ونتائجه “غير الدستورية”، وفيما أفاد مصدر حكومي، اليوم، بأن الحكومة الاتحادية بدأت تنفيذ تلك القرارات.

وتوجه كرد العراق، صباح اليوم الاثنين، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى