السياسية

نائب: حضور العبادي للبرلمان زاد من صلابة الموقف الحكومي النيابي الرافض للاستفتاء

الاولى نيوز/بغداد

اعلن النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، الخميس، أن اجتماعات اللجان النيابية مع الوزارات والجهات الحكومية لمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة برفض استفتاء كردستان ستبدأ الاسبوع المقبل، معتبراً أن حضور رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى جلسة البرلمان أمس زاد من صلابة الموقف الحكومي النيابي الرافض للاستفتاء.

وقال السهلاني في بيان تلقت الاولى نيوز نسخة منه، إن “هيئة رئاسة البرلمان طلبت من رئيس الوزراء تعضيد التواصل مع مجلس النواب، وأن تتواصل اللجان النيابية المعنية مع وزاراتها والجهات الحكومية بشكل مباشر، وهي المالية والأمن والدفاع والنزاهة والعلاقات الخارجية والخدمات والاقتصاد والقانونية”.

وأضاف السهلاني، أنه “تم الاتفاق مع رئيس الوزراء ان تجتمع اللجان النيابية المعنية مع الجهات الحكومية المختصة اعتبارا من الاسبوع المقبل، بعد عطلة عاشوراء، وأن يتم استضافة الوزراء المعنيين دوريا لاطلاع البرلمان بسير تنفيذ تلك القرارات وكافة الاجراءات المتعلقة بها”.

وأوضح، أن “هناك حزمة قرارات إجرائية تتعلق بصلاحية رئيس الوزراء، سيتولى العبادي تنفيذها بشكل مباشر، لاسيما مايتعلق منها بنشر القوات الاتحادية في كركوك والمناطق الاخرى، على ان يتم اطلاع البرلمان عليها دوريا من خلال حضوره الى مجلس النواب كل شهر ليقدم تقريرا بماتم تنفيذه من تلك الاجراءات”.

واعتبر السهلاني، أن “حضور رئيس الوزراء إلى مجلس النواب زاد من صلابة الموقف الحكومي النيابي الرافض لمشروع الاستفتاء بكافة تفصيلاته، فضلا عن حكمة العبادي في التعاطي مع الازمة والتي كانت موضع تقدير لدى البرلمان والنواب”.
يشار إلى أن مجلس النواب صوت، أمس الأربعاء (27 أيلول 2017)، في اليوم ذاته، على قرار تضمن 14 مادة ردا على استفتاء إقليم كردستان.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد، أمس الأربعاء، بفرض “حكم العراق” في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها “قوة الدستور”، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارجه.

وأمهل مجلس الوزراء، أمس الأول الثلاثاء (26 أيلول 2017)، إقليم كردستان حتى مساء يوم غد الجمعة لإخضاع عمل مطارَي أربيل والسليمانية لرقابة وإشراف السلطات الاتحادية، وقرر حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم في حال عدم تنفيذ ذلك، فيما وجه بغلق المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية كافة التي تستخدم للعبور بين كردستان ودول الجوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى