السياسية

نائب عراقي: بايدن تراجع عن مخطط التقسيم.. هذا هو الدليل

قال عضو تحالف الفتح في البرلمان، النائب عدي شعلان ابو الجون، اليوم السبت، إن المرشح للرئاسة الأميركية، جو بايدن، تراجع عن مشروعه لتقسيم العراق، وفيما اشار إلى أن تراجع بايدن عن المشروع يعني تراجع الحكومة الاميركية، أكد أن محاولات تقسيم البلاد لن تنجح.

وذكر ابو الجون، أن “مرشح الرئاسة الأميركية، جو بايدن، هو صاحب مشروع تقسيم العراق منذ سنوات طويلة”، مشيرا الى انه “لم يذكر الامر في برنامجه الانتخابي، وهذا دليل على تراجعه عن تلك الفكرة، وهو يمثل تراجعا للحكومة الأميركية”.

وأضاف، أن “تشكيل الاقاليم امر دستوري، اذا ما توافقت عليه 3 محافظات وتوفرت الاطر التنظيمية وكان هناك تصويت شعبي”، مبينا أن “الأمر لا يمكن تغيير الا بتغير الدستور وتصويت الشعب”، مؤكدا أنه ضد “تجزئة العراق وهو امر مرفوض ولن يسمح بتحقيقه، وهناك فرق بين الامرين”.

ولفت عضو تحالف الفتح في مجلس النواب إلى أن “محاولات تقسيم العراق لن تنجح، وكل الدول تدرك خطورة هكذا أفعال، اضافة الى ان الوعي الوطني لن يسمح بمثل هذه الخطوات”.

وكان المرشح للرئاسية الأميركية، جو بايدن، قد صرح عام 2014 عندما كان بمنصب نائب الرئيس الأميركي، أن الولايات المتحدة تدعم نظاما فيدراليا في العراق، كوسيلة لتجاوز الانقسامات، فيما ابدى تأييده لخطة تقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي: للشيعة والسنة والأكراد.

رأى بايدن وقتها، أن خطة من هذا النوع “ستؤمن تقاسما عادلا للعائدات بين كل الأقاليم وتسمح بإقامة بنى أمنية متمركزة محليا مثل حرس وطني لحماية السكان في المدن، وفي الوقت نفسه (تضمن) حماية وحدة وسلامة أراضي العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى