السياسية

نائب عن سائرون يعلق على التحذيرات من ’’حرب أهلية’’ بسبب الشكل الحالي لقانون الانتخابات

قال عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون، سلمان حسن، الاثنين (22 اذار 2021)، إن العراق تجاوز مرحلة الحرب الأهلية، فيما أشار إلى عدم وجود طروحات جديدة حيال تعديل قانون انتخابات مجلس النواب المزمع إجراؤها في 10 تشرين الأول المقبل.

وذكر النائب سلمان حسن في حديث أن “التحذيرات التي يطلقها البعض بين فترة وأخرى من وقوع حرب أهلية في حال عدم تغيير الصيغة الحالية لقانون الانتخابات، مستبعدة، كون العراق تجاوز هذه المرحلة السلبية المرفوضة بشدة”.

وبخصوص قانون الانتخابات، نفى حسن “وجود أي طلب مطروح بشكل رسمي لتغيير أي بند من قانون الانتخابات الجديد”، لافتاً إلى أنهم “يتعاملون مع ما يطرح بشكل واضح ويجري تبنيه من قبل قوى سياسية”، مؤكداً وقوف تحالفه مع “إجراء الانتخابات في موعدها وحسم الأمر وفق التوقيتات المعلنة”.

وفي وقت سابق، قال رئيس كتلة التغيير في مجلس النواب، يوسف محمد، إن رئاسة البرلمان وعدت بإجراء تعديل على قانون الانتخابات بما یضمن نزاهة الانتخابات المقبلة.

وذكر محمد في بيان تلقته (الاولى نيوز )، أن “الكتلة قدمت رسمياً مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وأوصت اللجنة القانونية المضي بتشريعه، مطالباً المجلس بالإسراع بتشريعه بأسرع وقت ممكن، خاصة أنه ومع تأجيل الموعد المقترح لإجراء الانتخابات المبكرة، هنالك فسحة من الوقت لهذا التعديل”.

وأضاف، أن “رئاسة البرلمان سبق لها وأن وعدت بعد تشريع القانون، إجراء تعديلات عليه، مؤكداً أن أبرز تعديلين مهمين في القانون هما اعتماد البطاقة البايومترية في تسجيل الناخبين وتحقيق ضمانات كافية في عملية العد والفرز الإلكتروني”.

وتابع رئيس كتلة التغيير، أن “ضمان نزاهة الانتخابات، من أولويات إجراء الانتخابات خاصة إذا كانت مبكرة كي لا تكون مكررة لسابقاتها، مبيناً أن هذا الأمر مهم جدا كي لا نكرر المآسي التي حصلت في الانتخابات السابقة والتي كانت مشوبة بكثير من الخلل والنواقص والشبهات حول وجود عمليات تزوير فيها”.

وألمح محمد، إلى، أن “عودة ثقة الناخب بالعمليتين الانتخابية والسياسية تحتاج الى ضمان نزاهة الاجراءات الانتخابية، وبخلافه يمكن ان يزعزع الاستقرار السياسي في البلد وفقدان النظام لشرعيته من جانب الشعب”.

ونشرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الخميس (18 آذار 2021)، جدولاً جديداً بنسب التسجيل البايومتري وتوزيع البطاقات.

وذكرت المفوضية في الجدول الذي تلقته (الاولى نيوز)،، أن “عدد مراكز التسجيل بلغت 1079، وعدد الناخبين بلغ أكثر من 25 مليوناً وعدد المسجلين الكلي البايومتري أكثر من 15 مليوناً، ونسبة التسجيل الكلية البايومترية 63 بالمئة، وعدد البطاقات البايومترية الكلية بلغ أكثر من 15 مليوناً”.

وتابعت المفوضية، أن “مجموع البطاقات التي تم توزيعها شخصياً وبالإنابة للعام والمهجرين بلغ أكثر من 13 مليون بطاقة، وبلغت نسبة توزيع البطاقات 87 بالمئة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى