السياسية

نائب كردي: العقلية المطالبة بعدم دخولنا للبرلمان لا تبني الدولة

الاولى نيوز/ بغداد

انتقد النائب عن كتلة التغيير الكردية مسعود حيدر، الثلاثاء، مطالبة بعض النواب بعدم دخول النواب الكرد للبرلمان، ووصفها بأنها “عقلية” لا يمكن معها بناء الدولة، فيما شدد على ضرورة “الاحتكام الى الدستور وموقف المرجعية الدينية” لحل المشاكل السياسية.

وقال حيدر في حديث لـ الاولى نيوز، إن “هدفنا الأساس ككتل كردية هو أن نبقى جزءا من مؤسسة البرلمان الاتحادي الفيدرالي المهمة”، مؤكدا أن “الآخرين عليهم التعامل بمسؤولية وكرجال دولة إذا كنا شركاء في هذا البلد وفي العملية السياسية”.

وفي معرض رده عن سؤال بشأن المطالبة بعدم دخول النواب الكرد للبرلمان، اعتبر أنها “مزايدات من قبل بعض الكتل السياسية واستعراض للعضلات للشارع العراقي ولا يمكن بناء الدولة بهذه العقلية وهذه التصرفات”، مشيرا الى أن “مشاركتنا في البرلمان يعتمد على الموقف السياسي لكتلنا”.

وشدد حيدر بالقول، “علينا الاحتكام الى الدستور والى موقف المرجعية الدينية إذا كنا نريد حل المشاكل السياسية”، متمنيا “إجراء حوار قريب دون شروط مسبقة برعاية أممية دولية”.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي أعلن، الثلاثاء، عن تقديمه 102 توقيعا للمطالبة برفض دخول النواب الكرد الى البرلمان، وفيما بين أن رئيس البرلمان سليم الجبوري “رفض تسلمها”، أوضح انه يشترط تعهدهم بعدم المشاركة في الاستفتاء “الانفصالي الصهيوني” وأنهم مع وحدة العراق، من أجل عودتهم، في حين دعا الأخير النواب الكرد الى المشاركة في جلسات المجلس المقبلة، مشيرا الى أن القرارات التي اتخذها البرلمان نابعة من احترام الدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى