السياسية

نائب كردي يتوقع استمرار المفاوضات حول الموازنة للأسبوع المقبل


أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، اليوم الأربعاء (17 شباط 2021)، أنه لم يحدث أي جديد بخصوص المفاوضات الحالية، للتوصل إلى اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل.

وقال آلي في حديث تابعته (الاولى نيوز )، إن “الوضع على ما يجري عليه، وهناك اجتماعات مستمرة، ولكن هناك نقاط خلاف جوهرية حول فقرتين من قانون الموازنة”.

وأضاف، أنه “في ظل الوضع الحالي، فنتوقع استمرار المفاوضات للأسبوع المقبل، ويبقى كل شيء وارداً بخصوص الاتفاق، ولكن حتى الآن هناك معارضة من حكومة الإقليم لتسليم كامل النفط إلى بغداد، التي تطلب أن تكون جميع صادرات الإقليم بإشرافها”.

ويوم الاثنين الماضي، شدد النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، على عدم السماح لأي جهة تحاول التوافق على حصة إقليم كردستان بالموازنة للعام الحالي، مبينا أنه، لا يحق لأي طرف أن يتفاوض على ثروات محافظات الوسط والجنوب ويهديها إلى إقليم كردستان من دون أن يسلم الاقليم وارداته إلى الحكومة الاتحادية.

وقال البعيجي في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “تأخير إقرار الموازنة إلى الآن بسبب عدم الوصول إلى صيغة لإنهاء مشكلة حصة الإقليم، أمر غير مقبول وتتحمله الجهات التي تؤخر إقرار الموازنة إلى الآن والبلد يتعرض لأزمات كبيرة بسبب عدم إقرار الموازنة وما تحمله من تبعات كارثية لعدم إقرارها”.

وأضاف، “لا توافق على حساب محافظاتنا والحل الوحيد لتمرير حصة إقليم كردستان هو تسليم النفط وكافة إيراداتهم الآخرى إلى الحكومة الاتحادية أسوة بالمحافظات الأخرى حتى نصوت لهم على حصتهم بالموازنة ومن دون تسليم إيراداتهم لن نسمح بإعطاء كردستان دينار واحد”.

وتابع، أن “أغلب أعضاء مجلس النواب، خصوصا نواب المحافظات الجنوبية مصرين على تسليم الإقليم نفطه وإيرادات المنافذ الحدودية والمطارات إلى الحكومة الاتحادية ومن دون هذا الأمر لن يمرروا حصة الإقليم بالموازنة وأي جهة تحاول التوافق على حساب محافظاتنا المدمرة ستحاسب داخل قبة البرلمان ولا تفاوض على حساب محافظاتنا نهائيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى