السياسيةslide

نائب: موعد التصويت على موازنة 2021 يعتمد على حسم الخلاف مع كردستان

أكد عضو اللجنة المالية في البرلمان، محمد الشبكي، اليوم الخميس، أن موعد تصويت مجلس النواب على مشروع قانون موازنة 2021، يعتمد على حسم الخلاف المالي والنفطي مع كردستان.

وقال محمد الشبكي، في حديث اطلعت عليه (الأولى نيوز) : “لا يوجد سقف زمني لتصويت مجلس النواب على مشروع قانون موازنة 2021″، مبينا أن “التصويت يعتمد على حسم الخلاف حول حصة اقليم كردستان في الموازنة، والاتفاق النفطي والمالي بين بغداد وأربيل”.

وأضاف الشبكي، أن “مجلس النواب، لن يطرح موازنة 2021 للتصويت دون التوصل الى اتفاق وتوافق مع اقليم كردستان”، مشيرا إلى وجود “اجماع على تمرر الموازنة بالتوافق وليس بمبدأ الاغلبية، ولهذا لا تمرير للموازنة الا بعد الاتفاق مع الاقليم”.

وأكد بشير الحداد، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، اليوم الخميس (11 شباط 2021)، وجود تقارب وصفه بـ “الكبير” بيّن حكومتي بغداد وأربيل، بخصوص الموازنة.

وقال الحداد في تصريح صحفي ، إن “هناك تقاربا كبيرا في وجهات النظر بين بغداد واربيل، ومباحثات وفد الإقليم مع اللجنة المالية النيابية اتسمت بالصراحة والشفافية والجدية”.

وأشار إلى أن “الاقليم قدم جميع البيانات والارقام والمعلومات الى الحكومة الاتحادية، وقد تم عقد اجتماع ناجح ومثمر بين ديوان الرقابة المالية الاتحادي وديوان الرقابة في الاقليم”.

ويواصل أعضاء الوفد الحكومي الكردي في بغداد التفاوض وعقد اللقاءات مع الأطراف السياسية والحكومية المختلفة بهدف تمرير اتفاق يخص حصة الإقليم في الموازنة المالية للبلاد للسنة الحالية 2021.

وتتركز الخلافات المالية والنفطية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان في موازنة 2021، حول نسبة الإقليم المالية، وكميات النفط التي يصدرها بعيدا عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، والتي يجدر به تسليمها ضمن الصادرات الكلية للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى