السياسية

نائب يحذر من انعكاس ظاهرة تغيير المناصب الخدمية على نزاهة الانتخابات

حذر عضو مجلس النواب اسعد المرشدي، اليوم الثلاثاء، من التنقلات في المؤسسات الحكومية والخدمية لأغراض واهداف انتخابية، مع قرب الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وقال المرشدي، في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، ان “شخصيات وجهات سياسية متنفذة تعمل على تغيير بعض مدراء المؤسسات الحكومية والخدمية، من أجل ان يكون البدلاء من الشخصيات التابعين والموالين لها”، مبينا أن ذلك يأتي “لاستغلال هذه المؤسسة الخدمية والحكومية لأغراض انتخابية وسياسية لهذه الجهات والشخصيات المتنفذة”.

وبين ان “هذا الأمر يعني انه ليس هناك منافسة عادلة بين المرشحين، وان الانتخابات البرلمانية المبكرة، لن تكون نزيهة، ما دام هناك تلاعب في موارد الدولة العراقية لصالح جهات وشخصيات محددة”.

ووصف تحالف عزم، في وقت سابق التنقلات في المؤسسات الحكومية والخدمية، بانها “تصب في صالح تحالفات سياسية”.

وقال التحالف في بيان، ان هذه الاجراءات “فيها مخالفة لتعاليم مفوضية الانتخابات، وقانون الانتخابات الخاصة بمنع استخدام وتسخير المراكز الوظيفية الحكومية لاغراض انتخابية”.

ودعا التحالف، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الى “اتخاذ الاجراءات السريعة الواضحة والرادعة لايقاف هذه الظاهرة التي تمس مبادئ تكافؤ الفرص الانتخابية بين القوى السياسية والتي تحولت الى سلعة في البورصة السياسية تؤثر بشكل مباشر وخطير على شفافية التمثيل الشعبي في مجلس النواب القادم”.

وحذر التحالف، من “نتائج عدم التعامل مع هذه الظاهرة السلبية بجدية وصرامة لان استمرار هذه الظاهرة يشكل اخلالا واضحا لمبادئ الشفافية وعدالة التمثيل النيابي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى