السياسية

نائب يدعو الى تفعيل المادة القانونية بحرمان الاحزاب التي لها جناح عسكري من خوض الانتخابات

الاولى نيوز / بغداد
دعا مقرر لجنة الخبراء البرلمانية لاختيار المرشحين لمجلس مفوضية الانتخابات النائب زانا سعيد، الى تفعيل المادة القانونية بحرمان الاحزاب التي لها جناح عسكري من خوض الانتخابات، مشيرا الى ان هناك احزابا تمتلك اجنحة عسكرية وتستفيد منها في الانتخابات.

واوضح عضو اللجنة القانونية النيابية زانا سعيد في تصريح صحفي” انه خلال جلسة البرلمان لاستضافة المفوضية، تم التركيز على سجل الناخبين و تنظيفه من الاسماء المكررة و المزورة خاصة وان مشروع البايومتري لم ينفذ منه اكثر من ٦٠%حسب مصادر رسمية”، مشيرا الى” ان سجل الناخبين في محافظات اقليم كردستان فيه حوالي/ ٥٠٠،٠٠٠ /اسم مزور اي ما يعادل ١٤ مقعدا نيابيا “.

واضاف سعيد” ان اسماء المتوفين بالاقليم منذ ٢٠٠١ البالغ عددهم ٢٤٢٩٨٥ اسما لم يتم حذف سوى٤٤٠ اسما منهم بالاضافة الى وجود ٦٣٢٢ اسما مكررا بمعلومات متطابقة ١٠٠% و وجود ١٨٤١٧٥ اسما من التصويت الخاص لم يتم حذفهم من سجل التصويت العام .

واشار الى” وجود ٩٦٢٥٨ اسما متشابها في معظم بياناتهم مبينا ان هناك ٤١٨٩٩ اسما ممن تجاوز عمره تسعين سنة و ٢٣٧٤٤اسما لنازحين غير عراقيين من ايران وتركيا وسوريا واسماء الناخبين المشمولين بالمادة١٤٠ في اكثر من محافظة فضلا عن
٨٧٨٦٩ اسما ممن عندهم الكود العائلي صفر تم اضافتهم بشكل غير قانوني”.

ودعا الى مساعدة مفوضية انتخابات الاقليم بتزويدها باخر تحديث لسجل الناخبين و كذلك صناديق التصويت الالكترونية واجهزة تسريع اعلان النتائج وذلك لتنظيم انتخابات برلمان اقليم كردستان.

واقترح بان يتم انشاء السجل الانتخابي قبل كل عملية انتخابات، يسجل الناخب الذي يرغب بالمشاركة اسمه فيه كما في دول مثل بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى