السياسية

نائب يدعو رئاسة البرلمان لعقد جلسة الكترونية

دعا النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، اليوم الجمعة، رئاسة مجلس النواب الى استئناف عقد جلسات البرلمان مرة واحدة كل أسبوع من أجل التصويت على القضايا التي تخدم البلاد في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها.

وقال الموسوي ، إن “البلاد تمر اليوم بظروف صعبة وحرجة جدا، تحتم على رئاسة البرلمان استئناف الجلسات ودعوة النواب للحضور من اجل التصويت على القضايا التي تخدم البلاد “.

واضاف أن “هناك مصالح عليا للبلد ما تزال معطلة وتتطلب إعادة جلسات البرلمان لمناقشتها في كل اسبوع جلسة على اقل تقدير”.

وتابع الموسوي أن “هماك امكانية لعقد جلسات الكترونية في حال تعذر المجلس عن عقد جلساته في مبنى البرلمان، واستمرار حظر التجوال الوقائي للحد من تفاقم فيروس كورونا”.

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، قال  الثلاثاء الماضي (04 آب 2020)، إن البرلمان توّقف عن عقد جلساته بسبب انتشار فيروس كورونا في البلد وإصابة أكثر من 50 نائبا بالفيروس، مبينا أن استئناف عقد الجلسات ضرورة حتمية للانتهاء من قانون الانتخابات والشروع بتوزيع الدوائر الانتخابية.

وذكر العقابي أن “ميكانيكية العمل تستلزم عقد جلسات خارج الإطار الرسمي وإنجاز الدوائر الانتخابية لا يحتاج بالضرورة لعقد جلسات برلمان رسمية”، مبينا أنه “قد يصار من خلال اجتماعات بين الكتل السياسية واللجنة القانونية والمعنيين ويجري الاتفاق من خلاله على الية توزيع الدوائر وتعقد الجلسات الرسمية للتصويت بعدها”.

وأضاف أن “البرلمان توّقف عن عقد جلساته بسبب انتشار فيروس كورونا في البلد وارتفاع مستوى الخطورة، فضلا عن إصابة أكثر من 50 نائبا بالفيروس، مما استدعى التوقف عن استئناف الجلسات، لكن الآن أصبح عقد الجلسات ضرورة حتمية للشروع بإكمال قانون الانتخابات”.

وتابع عضو اللجنة القانونية النيابية، أن “وجود الجدية في تمرير قانون الانتخابات والاتفاق على حل وسط في الدوائر ربما يحتاج إلى أسبوعين لحسم القانون، مبينا أن، الكتل السياسية جاهزة لإجراء الانتخابات وموضوع الدعايات لا يحتاج وقت ولكن يبقى الموضوع الاساس هو حماية الصندوق الانتخابي وارادة الناخب ومعالجة المأزق الكبير الذي نخشاه من اطراف لديها سطوى ونفوذ على المراكز الانتخابية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى