السياسية

نائب يطالب كردستان بتسديد ما بذمته من مستحقات المنافذ الحدودية والمطارات

أكد النائب عن تحالف “عراقيون”، ستار الجابري، الاثنين (17 آب 2020)، إن الاتفاق بين بغداد وأربيل يجب أن يتضمن تسديد ما بذمة الإقليم من المستحقات المالية المستحصلة من المنافذ الحدودية والمطارات.

وقال الجابري ، إن “الاتفاق ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، يجب أن يكون شامل ونهائي لا يحدد بتوقيتات زمنية من اجل ان لا تعاد ذات الاشكالات”.

وأضاف أن “التوصل الى اتفاق يجب أن يكون على اساس تسديد ما بذمة كردستان من اموال الى بغداد واستحصال ايرادات المنافذ الحدودية والمطارات ومن ثم ارسال مستحقات كردستان من الموازنة الاتحادية”.

وكانت وكالة (الاولى نيوز ) الاخبارية، حصلت أمس الاحد، على نص الاتفاق المقترح من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لحلحلة القضايا العالقة مع اقليم كردستان.

وتضمن الاتفاق 7 نقاط اساسية تخللها عدد من الفقرات الخاصة، بادارة ملف الكمارك، وتسديد الديون المترتبة على اقليم كردستان لصالح مصرف  (tbi)، وتدقيق الحسابات الخاصة بالاقليم وبغداد من خلال لجنة مشتركة تتولى مهام تدقيق الحسابات من عام 2014 ولغاية 2020، وعدم ممانعة الاقليم على تقديم معلومات متكاملة حول الديون المترتبة على الاقليم، استعداد اقليم كردستان لتوقيع اتفاق خاص بالطاقة والكهرباء وفق السياقات القانونية والفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى