السياسية

نائب يعلن عن توجه البرلمان لتأجيل ملف المحكمة الاتحادية الى الفصل التشريعي القادم

كشف عضو اللجنة القانونية النيابية، سليم همزة، اليوم الاحد، عن موعد حسم مجلس النواب عن تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا.

وقال همزة، إن “مجلس النواب، سيحسم تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا في بداية الفصل التشريعي المقبل، فهذا الفصل خصص فقط لقضية مشروع قانون موازنة 2021، وهناك اتفاق على حسم القانون في الفصل التشريعي الجديد”.

وبين ان “مجلس النواب العراقي، لديه الوقت الكافي لحسم تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا، خصوصا بعد أن تم تأجيل الانتخابات المبكرة لغاية أكتوبر المقبل، وحسم هذا التعديل بحاجة إلى توافق بين كل القوى السياسية من مختلف القوميات والاديان، رغم انه قانون قضائي قانوني بحت”.

وختم عضو اللجنة القانونية البرلمانية قوله ، ان “بعض القوى السياسية تعمل على عدم حسم هذا القانون، فهي لا تريد إجراء الانتخابات، تعرف أن الانتخابات ستفقدها نفوذها في البرلمان أو الحكومة”.

وأكد النائب عن تحالف سائرون محمود الزجراوي، العام الماضي، استمرار الخلافات بين القوى السياسية حول تعديل قانون المحكمة الإتحادية.

وقال الزجراوي إن “الخلافات السياسية ما زالت قائمة حول تعديل قانون المحكمة الاتحادية، وفي نفس الوقت الحوارات لحل الخلافات قائمة، لكن لم يتم التوصل إلى أي حلول لغاية الآن”.

وبيّن أن “هناك أطراف سياسية، تتعمد بعدم تعديل قانون المحكمة الاتحادية، حتى تبقى المحكمة معطلة وبلا نصاب قانوني، وهذا يؤثر على إجراء الانتخابات المبكرة كما يؤثر على حل الكثير من القضايا والملفات التي يجب على المحكمة حلها، كونها من اختصاصها حصرا “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى