السياسية

نائب يقترح التوجه لـ 3 قطاعات لسد 50% من العجز ويحدد الموقف من استقطاع الرواتب

رأى عضو المالية النيابية، فيصل العيساوي، الأربعاء، 30 كانون الأول، 2020، إن موازنة 2021، هي الأولى من نوعها من ناحية التخطيط بالمقارنة مع الموازنات السابقة.

وقال العيساوي في تصريح متلفز تابعته (الاولى نيوز)، إن “موازنة 2021، فيها الكثير من المميزات من بينها كمية كبيرة المشاريع الاستثمارية على مستوى البرامج والاهداف، وهذا الأمر يعتبر الأول من نوعه في العراق”.

واضاف أن “هذه الموازنة تميزت بكونها تحمل برامج رقمية مخطط لها عكس الموازنات السابقة”، لافتا إلى أنها “تضمنت خطوات اصلاحية واضحة، بدأت بتغيير سعر الصرف ثم الاجراءات الاصلاحية الاخرى، كما ان الحكومة ركزت على ضرورة إعادة النظر بإيرادتها”.

واشار العيساوي إلى أن “هنالك اجماع برلماني من قبل اعضاء المجلس على رفض أي استقطاع يطرأ على رواتب الموظفين”، لافتا إلى أن “هنالك ارقاما كبيرة تضمنتها الموازنة تحتاج إعادة نظر من قبل الحكومة من بينها نسبة العجز”.

وبين أن “عملية الاصلاح يجب أن تبدأ بثلاثة ملفات مهمة وهي النفط والكهرباء والمنافذ، وفي حال نجحت بإصلاح هذه الملفات فإنها ستنجح بسد 50 % من العجز الحاصل بالموازنة خلال سنة واحدة”.

وكان عضو  اللجنة المالية النيابية، النائب عبد الهادي السعداوي، رأى الثلاثاء (29 كانون الأول 2020)، ان موازنة 2021 ليست تقشفية وهي الأعلى منذ 2003 واصفاً اياها بالانفجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى