السياسية

نائب يكشف آخر التطورات بخصوص الدوائر الإنتخابية ويحدد موعد الحسم

كشف عضو مجلس النواب، غايب العميري، اليوم الأحد، عن آخر التطورات بشأن قانون الانتخابات الجديد وخاصة فقرة الدوائر الانتخابية، فيما حدد موعد حل الخلافات والتصويت على تمريره بصيغته النهائية.

وقال غايب العميري، إنه “جرى التوصل الى شبه اتفاق بخصوص موضوع الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات الجديد،وأيضا الاتفاق للتصويت على نقاط رئيسية، اهمها توزيع الدوائر المتعددة لجميع المحافظات”، مبينا أنه “قد يقسم العراق الى 83 دائرة انتخابية “.

وأشار العميري، إلى “وجود اختلاف بسيط حول الموصل وكركوك، خاصة وأن الكل يعلم بوجود اقليات في المحافظتين”، موضحا أن “المجلس فضل أن يكون هناك نقاش في الموضوع، وقد يحصل اجتماع بين ممثلي كركوك ونينوى للخروج برؤيا متطابقة”.

وأضاف، أن “المسالة ستحل قبل 10 تشرين الأول المقبل، وهو موعد عقد جلسة التصويت على القانون بالمجمل”، لافتا إلى أن “الشارع العراقي والمتظاهرون والمرجعية مطلبهم الدوائر المتعددة، وبقانون عادل ومنصف للوصول الى تمثيل حقيقي لجميع شرائح الشعب”.

وأكد عضو مجلس النواب، أن “قانون الانتخابات الجديد لا يخدم كتلة معينة على حساب كتلة أخرى، وهو الافضل منذ 2005”.

وأكد النائب عن تحالف سائرون، جواد الموسوي، في وقت سابق من اليوم الأحد، أن غالبية الكتل السياسية اتفقت على إجراء الانتخابات وفق “النظام البايومتري”.

وقال الموسوي، في حديث متلفز، تابعته (الاولى نيوز )، إن “أكثر أعضاء مجلس النواب متفقون على اعتماد نظام التصويت البايومتري، في قانون الانتخابات الجديد”.

وأضاف، أن “الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون مفصلية وحاسمة بالنسبة للقوى السياسية والشعب العراقي”، لافتاً إلى أن “هناك توافقات وصلت إلى مرحلة كبيرة بشأن القانون الجديد”، مشيرا إلى أن “البرلمان سيحسم ملف فقرة الدوائر المتعددة، في جلسة الـ 10 من شهر تشرين الأول المقبل”.

وصوت البرلمان على 3 فقرات من تقرير اللجنة القانونية الخاص بفقرة الدوائر الانتخابية بقانون الإنتخابات وهي: وجوب الالتزام بالتجاور الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند التوزيع الدوائر الانتخابية عدم جواز تأجيل اي محافظة من الية توزيع الدوائر الانتخابية ولأي سبب كان، والالتزام باعتماد الاحصائية السكانية لعام 2010 والصادر من وزارة التخطيط تطبيقاً لأحكام المادة 49 من الدستور.

ويوم أمس، أجل مجلس النواب التصويت على فقرة الدوائر الانتخابية إلى يوم السبت الموافق 10/10/2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى