السياسية

نائب يوضح بشأن آلية اختيار اعضاء جدد للمحكمة الاتحادية استعداداً للانتخابات المبكرة

أكد النائب عن تحالف عراقيون، حسن خلاطي، الثلاثاء (27 تشرين الأول 2020)، أن تعديل قانون المحكمة الاتحادية سيعطي المحكمة صلاحية ترشيح اعضائها الجدد بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى.

وقال خلاطي في حديث خص به (الاولى نيوز) ، إن “المحكمة الاتحادية تعتبر واحدة من اسس الدولة القوية، التي تفصل في الخلافات الحكومية وتفسر الدستور وتوضح تفسيرات القوانين، ولهذا يجب أن يكتمل أعضاء المحكمة الاتحادية وأن تمارس مهامها وتعقد جلساتها”.

واضاف أن “مجلس النواب أنهى القراءة الثانية لتعديل قانون المحكمة الاتحادية، وبعد تمريره سيمنح المحكمة صلاحية تشريح اسماء اعضائها الجدد بالتعاون والتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى”.

وتابع خلاطي أن  “اسماء اعضاء المحكمة الاتحادية الجدد سترفع إلى رئاسة الجمهورية التي بدورها ستصدر مرسوما جمهوريا بتعينهم”.

وكان النائب عن كتلة الصادقون النيابية والمتحدث باسمها، نعيم العبودي، قال الأحد الماضي، إن البرلمان أكمل ما عليه فيما يخص قانون الانتخابات وخلال الجلسات القادمة سيتم إكمال تعديل قانون المحكمة الاتحادية من أجل الانتهاء من جميع متطلبات الانتخابات المبكرة.

وذكر العبودي ، أن “بعد التصويت على شكل الدوائر الانتخابية، أصبحت الكرة الآن في ملعب الحكومة ومفوضية الانتخابات من أجل السعي الحثيث للعمل على إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد، مبينا أن “البرلمان سينتقل إلى العمل على تعديل قانون المحكمة الاتحادية من أجل إكمال جميع متطلبات الانتخابات المبكرة، لآن لا يمكن إجراء الانتخابات من دون إكمال نصاب المحكمة الاتحادية”.

وأضاف، أن “البرلمان سيعمل خلال الجلسات القادمة على إكمال قانون المحكمة الاتحادية، مضيفا أن، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أصبح بإمكانها الآن العمل على إكمال إجراءات الانتخابات، لأنها كانت متوقفة على شكل الدوائر الانتخابية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى