مقالات

نحو قاموس عراقي للشيطان

منقذ داغر

تنبيه :أن “كل المصطلحات الواردة في هذه المقالة أو التي تليها هي مصطلحات تخص الشيطان الأكبر ولا علاقة لها بما يجري في الواقع العراقي”.

يصنف قاموس الشيطان Demon’s dictionary الذي نُشر عام 1906 للكاتب الأمريكي الساخر أمبروز بيرس Ambrose Bierce أنه أحد أفضل 100 كتاب في تاريخ الأدب الأنكليزي.

سُمي بهذا الأسم للطريقة التي أعاد بها أمبروز تعريف كثير من المصطلحات المستخدمة في الحياة العامة الأمريكية بطريقة ساخرة تشبه كثيراً “الحسجة” العراقية وتعبر عن الأستهزاء بكثير من الممارسات السياسية والأجتماعية التي تتشابه مع ما يوسوس به أبليس للبشر حيث يغريهم بظاهر تلك الأفعال الذي يبدو رحيماً لكن باطنه عذاب شديد.

حينما قرأت هذا القاموس المكون من 256 صفحة والذي بدأ الكاتب بنشره بشكل مقالات أسبوعية عام 1881 في أعقاب الحرب الأهلية الأميركية التي قاتل فيها،وجدت كثيراً من الشبه في أستخدام المصطلحات الشيطانية ذاتها في حياتنا العراقية،رغم أن بعضها بعيد عن الواقع العراقي وخاص بأمريكا في ذلك الظرف والوقت.

لكن لأجنب نفسي والقراء أي مشكلة قانونية أو أجتماعية ناجمة عن هذه المصطلحات التي أقتبستها من قاموس الشيطان الأمريكي من جهة،ولكي أؤكد فكرة البعض عن الشيطان الأكبر فقد وضعت التنبيه أعلاه.

معجم عربي يعج الأدب العربي والعراقي بكتّاب ساخرين،أعترف أني لست منهم، لكني أدعوهم لأستلهام فكرة أمبروز لأنشاء معجم شيطان عربي.

ويقيناً فأن العراقيين بسبب ظروفهم التاريخية والآنية من جهة وبسبب أدبهم الثر بالسخرية وأنتشار مصطلحات مثل ( 56 عربانة،سولفها للدبة،قفّاص،نكري،ذيل،لوكي،زبوك،فضائي،أرجنتين…الخ ) والتي تعبر عن الحالة الأجتماعية والسياسية للعراق حالياً،هم وربما المصريين أيضاً، أكثر الشعوب العربية قدرةً لأنتاج هذا المعجم العربي.

ولكي تتضح لكم الصورة سأنقل هنا بعض مصطلحات قاموس الشيطان كما أوردتها طبعة 1906 للقاموس على الرغم من أعترافي بالصعوبة البالغة لترجمة كثير من هذه المصطلحات بسبب اللغة الصعبة والساخرة،وبسبب (الحسجة) العميقة التي أستخدمها أمبروز.

وقبل أن أبدأ بطرح بعض تلك المصطلحات يجب التنبيه أني على الرغم من أعجابي بأسلوب الكاتب وسخريته،لكني قد لا أتفق مع بعض آراءه التي أطرحها هنا للأستدلال وليس للترويج. سلأقسم الأمثلة التي أقتبستها من القاموس الى ثلاث فئات هي الأدارة والسياسة،الأجتماع،والدين.

1- في السياسة والأدارةمعارضة الخارج: أولئك الذين يخدمون وطنهم من خلال الأقامة الفخمة خارجه.النائب (يقصد به من يعينهم الرئيس او المدير وليس البرلماني):

أحد أقارب الرئيس،أو أحد عبيده ممن أذا ضربته بالمكنسة أثار سحابة من الغبار.التحالف(في السياسة): أتحاد أثنين من اللصوص ممن تشابكت أيديهما معاً لدرجة لا يستطيع معها أحدهما أن يسرق شخص أو طرف ثالث لوحده.

القنصل(السفير): شخص فشل بالحصول على ثقة الشعب لمنصب،فمُنح وظيفة من قبل الحكومة بشرط مغادرته للبلد.

المتملق”اللوكي”: الذي يقترب من العظمة زحفاً على البطن كي يتجنب أن يُركل على مؤخرته.

النصيحة(الأستشارة): أرخص عملة متداولة.

المسؤولية: أم الحذر.

الأنجاز: موت الغاية.في المقال القادم سأتناول مصطلحات أخرى وردت في قاموس الشيطان الأمريكي وأقترح بعض المصطلحات التي قد تصلح لقاموس الشيطان العراقي،داعياً كل من لديه مصطلح يريد أدخاله لهذا القاموس الى مراسلتي أو الأتصال بي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى