منوعات

نصائح صحيه للصيام الطويل في شهر رمضان

يصوم المسلمون في بعض دول العالم ساعات طويلة، تتجاوز 16 ساعة مثل باكستان، كندا، اليابان، و17 ساعة مثل الدانمارك، وبريطانيا، و18 ساعة مثل بولندا، سويسرا، أسكتلندا.
وتصل ساعات الصيام في بعض الدول إلى 20 ساعة مثل فنلندا، النرويج، وغرينلاند.
وأجمل أطباء ومتخصصون، مجموعة من النصائح للصيام الطويل في شهر رمضان المبارك، وكما يلي:-
1- إذا كنت تعاني من أي مرض حاد أو مزمن، استشر طبيبك أولا.
2- إذا كنت حاملا أو ترضعين، استشيري طبيبك أولا، إذ قد لا تُنصحين بالصيام.
3- إذا كنت تتناول أي أدوية، فتأكد من سؤال الطبيب عما إذا كان يمكن تغيير مواعيد تناولها لتلائم الصيام، إذا كان الجواب لا، فعلى الأرجح أنه لا يمكنك الصيام.
4- حافظ على رطوبة جسمك، اشرب السوائل عدة مرات طوال الليل، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش الشديد، فالعطش هو إشارة إلى أن جسمك يعاني من الجفاف بالفعل.
5- اختر السوائل التي لا تحتوي على الكافيين، لأن المشروبات المحتوية على الكافيين يمكن أن تسبب الجفاف.
6- اشرب الماء على الإفطار، لكن كن حذرًا ولا تفرط في شرب الكثير في وقت واحد.
7- تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أثناء المساء. الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية من النباتات مثل زيت الزيتون، كل هذه العناصر مهمة لتزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.
8- لا تفرط في تناول الطعام أثناء الإفطار. إن تناول الطعام بتمعن يقلل الضغط على جسمك ويمنحك طاقة أكبر من تناول كميات كبيرة في وقت واحد.
9- لا تتناول المكسرات المالحة، تناول المكسرات التي لم تتم إضافة صوديوم أو ملح إليها.
10- قلل المخللات أو ابتعد عنها.
11- قلل التتبيلات الجاهزة لأنها تكون غنية بالملح والصوديوم ويمكن أن تحفز العطش.
12- احرص على تناول وجبة السحور.
ومن الأغذية المقترحة للسحور، وفقا لتقرير في موقع وايل كورنيل للطب، ما يلي:
•    الحبوب الكاملة وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني ودقيق الشوفان.
•    الفواكه والخضروات.
•    البروتين مثل الحليب واللبن والبيض.
•    وعاء من الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم مغطى بالفواكه والمكسرات دون صوديوم.
•    قطعة توست من الحبوب الكاملة، بيضة مسلوقة، وقطعة فاكهة.
•    وعاء من شوربة الخضار، قطعة توست من الحبوب الكاملة، وكوب من الحليب قليل الدسم.
وينصح بدمج الفواكه والخضروات المليئة بالماء في الإفطار، مثل: الفراولة، البطيخ، الشمام، الخيار، الكوسة، الفلفل الحلو، الطماطم.
وللحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة أثناء صيام شهر رمضان، الاهتمام بوجبة السحور وعدم إغفالها لتجنب انخفاض مستويات السكر في الدم، لا سيما بعد ساعات طويلة من الصيام، فضلا عن تناول المكسرات غير المملحة أو المحمّصة، والإكثار من تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف، لتحسين عملية الهضم وزيادة معدل الشبع طوال ساعات الصيام.
ولا بد من التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض والزبادي والكفير (لبن متخمّر يُعرف أيضاً باسم الفطر الهندي)، وتناول الوجبات الخفيفة عقب موعد الإفطار مباشرة، مثل طبق الحساء (الشوربة) ثم الانتظار حوالي 15 دقيقة قبل البدء في الطعام، لتجنب حدوث عسر الهضم، و تجنب تناول وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة، كالأرز والمعكرونة والمقليات والحلويات، لتقليل احتمالات زيادة الوزن وعسر الهضم، و استبدال المأكولات المطبوخة بالسمن المهدرج (المرغرين) بنظيرتها المطبوخة بزيت الزيتون، مع استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء (الدواجن والأسماك).
وعلى الصائم تجنب تناول الحلوى الدسمة عقب الإفطار مباشرة، واستبدال تناول وجبة واحدة دسمة بعدة وجبات خفيفة وصغيرة على فترات زمنية بين الإفطار والإمساك، واستهلاك كمية من المياه لا تقل عن لترين، واحتساء المشروبات الصحية، كالألبان والمياه المعدنية ومشروب البابونج، لتعويض الجسم بالسوائل التي فقدها طوال فترة الصيام، مع ممارسة تمارين رياضية منزلية خفيفة بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار، إضافة إلى عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من الكافيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى