المحلية

نقابة الصيادلة: رئيس الوزراء وعد بتغطية احتياج وزارة الصحة من أدوية الأمراض السرطانية

أكد نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي، اليوم الاثنين، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وعد بتغطية احتياج وزارة الصحة 100% من أدوية الأمراض السرطانية خلال العام الحالي، فيما بين أن المريض الواحد يكلف البروتوكول العلاجي له 120 ألف دولار.

وقال الهيتي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “جميع الأدوية باستثناء أدوية الأمراض السرطانية متوفرة في جميع الصيدليات بعموم البلاد”، لافتا إلى أن “القطاع العام يعاني من نقص في بعض الأدوية ومنها أدوية الأمراض السرطانية”.

وأضاف، أن “ادوية الأمراض السرطانية تحتاج إلى آلية في الإعطاء ومراقبة المريض من خلال مراكز متخصصة بذلك”، مبينا، أن “تلك الأدوية تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، حيث إن تكلفة البروتوكول العلاجي للمريض الواحد قد تصل إلى 120 ألف دولار”. 

وتابع، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وعد بتغطية كاملة لأدوية الأمراض السرطانية خلال العام الحالي”، موضحا، أن “توفير تلك الأدوية يحتاج إلى تخصيص 10% من الموازنة العامة لشرائها”.

وأشار إلى أن “أدوية معالجة مرضى السرطان ومشاكل الدم تعد من الأدوية الرئيسة والتي لم تتوفر في الصيدليات الأهلية في الوقت الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى