المحلية

نقابة المحاميين تعلن موعد انتخاباتها وتحدد شروط اختيار النقيب المقبل

حدد نقيب المحامين العراقيين، ضياء السعدي، اليوم السبت، آلية اختيار اعضاء ونقيب نقابة المحامين العراقيين، فيما أعلن عن موعد إجراء انتخابات النقابة.

وقال السعدي في تصريح للوكالة الرسمية(الاولى نيوز)، إنه “التزاماً بقانون المحاماة النافذ وبعد انتهاء الدورة الحالية لمجلس نقابة المحامين، سوف ندعو الهيئة العامة المكونة من جميع المحامين المسجلين في جدول المحامين والمسددة اشتركاتهم لغرض تحقيق اجتماع لانتخاب نقيب و10 أعضاء إضافة الى أعضاء احتياط وهو فرض قانوني وديمقراطي سوف لا يتجاوز حدوده الزمنية المحددة بقانون المحاماة النافذ رقم 173 لسنة 1965”.

وأشار إلى أن “الانتخابات تتم تحت الاشراف القضائي المباشر والمحامون أحرار في اختيار من يمثلهم في منصب النقيب او في المجلس”، مشددا على أن “يكون الاختيار وفق معايير وشروط قادرة على توفير الحماية للمحامين العراقيين وتطور أداء العمل النقابي”.

وأضاف: “نحن ضد أي اتجاه يتعارض مع هذا التوجه ولاسيما محاولة البعض إيجاد مجموعات وكتل تتمحور بعيدا عن برنامج حقيقي يعبر عن طموحات المحامين”.

وتابع أن “الانتخابات سوف تجري الشهر الثالث من السنة المقبلة وحتى الان لم يتقدم أي مرشح “، مبينا أنه وفق القانون لابد من دعوة الهيئة العامة ونشرها في الصحف وفتح باب الترشيح والتصديق على الترشيحات بعد الطعن بها في حال عدم توفر الشروط للمرشحين وهذه إجراءات لم يحن أوانه للقيام بها “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى