العربية والدولية

نواب أمريكيون يطالبون بتقييم أداء منظمة الصحة تجاه كورونا

طلب زعماء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي من الأمم المتحدة، الجمعة، إجراء مراجعة مستقلة في رد فعل منظمة الصحة العالمية إزاء فيروس كورونا المستجد. 

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، قال أعضاء بمجلس الشيوخ، بقيادة جيم ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية: ينبغي تشكيل لجنة على الفور وإجراء تقييم مبدئي لأداء منظمة الصحة العالمية حتى الآن تجاه أزمة فيروس كورونا، وتوصيات بشأن الإصلاحات.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون: “يبدو أن منظمة الصحة العالمية أظهرت مراعاة ملحوظة للحكومة الصينية طوال هذا الوباء، واستعادة الثقة بمنظمة الصحة العالمية ستتطلب المزيد من الشفافية والمساءلة والإصلاح”.

وبينما انتقدت الرسالة بشكل ضمني منظمة الصحة العالمية، فقد كانت أقل صدامية من الرئيس دونالد ترامب، الذي أوقف التمويل للمنظمة الأسبوع الماضي، واتهمها بأنها قادت على الأرجح إلى تفشي المرض على نطاق أوسع.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هذا الأسبوع: إن تعامل منظمة الصحة العالمية مع الوباء أظهر الحاجة إلى إصلاح المنظمة، وحذر من أن واشنطن قد لا تعيد أبدا تمويل منظمة الصحة العالمية، بل يمكن أن تعمل على إنشاء بديل للمنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وردا على سؤال بشأن الرسالة، أشار متحدث باسم الأمم المتحدة إلى بيان أدلى به جوتيريس في الثامن من أبريل/نيسان قال فيه إنه سيكون من الضروري استخلاص الدروس من وباء كورونا حتى يمكن التصدي بفاعلية للتحديات المماثلة في المستقبل لكن الآن ليس الوقت المناسب لذلك”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى