المحلية

نينوى تحصي وتفصل مشاريعها المنجزة خلال 3 أعوام

أحصت محافظة نينوى، اليوم الخميس، عدد المشاريع المنجزة وقيد الإنجاز ضمن خطة المحافظة منذ عام 2019 وصولاً إلى عام 2022 الجاري.

وقال محافظ نينوى نجم الجبوري، للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “المحافظة تنفذ مشاريع بعدة قطاعات منها الصحة والتي تضمنت إنجاز مستشفى الشلل وإصابات الحبل الشوكي، ومستشفى الطوارئ ضمن مستشفى السلام”، مبيناً أنه “ضمن المشاريع الخاصة بقطاع التربية هناك أكثر من 300 مدرسة منجزة بعدد مختلف من الصفوف، بعضها يحتوي على 24 صفاً والآخر 18 صفاً، فيما هناك مدارس تتكون من 12 صفاً و6 صفوف”.

وأضاف الجبوري، أن “من المشاريع المنجزة لصالح قطاع الماء، مشروع إيصال الماء إلى القرى في ناحية المحلبية، إضافة إلى وحدات مجمع ماء أكثر من 16 وحدة مقسمة على الأقضية والنواحي والقرى التابعة لها”، لافتاً إلى أن “المشاريع المنجزة المهمة لقطاع البلدية، تشمل مشاريع مداخل مدينة الموصل بواقع 4 مداخل رئيسة، إضافة إلى مشاريع البلديات ضمن النواحي والأقضية، وتم إنجاز نحو 90% من الطرق في الأقضية والنواحي، فضلاً عن إنشاء بوابات لها”.

وتابع الجبوري، أن “من ضمن قطاع المجاري، هناك أكثر من 75 مشروعاً ضمن مدينة الموصل، وتم خلال أغلب هذه المشاريع معالجة المناطق التي تحدث فيها فيضانات في موسم الأمطار”، منوهاً إلى “إنجاز أبنية مهمة في المحافظة، منها بناية مديرية التقاعد وصندوق التقاعد وبناية مجلس قضاء الموصل، إضافة الى إنجاز أكثر من 20 بناية في الأقضية شملت بناء مديرية ناحية أو قائممقامية وأبنية البطاقة الوطنية ضمن مدينة الموصل والأقضية والنواحي التابعة لها”.

ولفت المحافظ، إلى أنه “ضمن خطة المحافظة للمشاريع المنجزة، مشاريع تجهيز آليات تخصصية لمديرية الماء بلغت أكثر من 73 حوضية 16 ألف لتر وتجهيز مديرية الشرطة بأكثر من 60 عجلة بيك اب تويوتا وتجهيز أجهزة آليات تخصصية تخص الكابسات والشفلات والقلابات لبلدية الموصل وبلديات نينوى، إضافة إلى مديريتي الماء والمجاري في المحافظة”.

وأشار إلى أن “أهم المشاريع التي لا تزال قيد الإنجاز ضمن خطة المحافظة، تشمل 4 قطاعات هي الصحة أولاً إذ تنفذ 5 مستشفيات هي مستشفى ربيعة ومستشفى تلعفر ومستشفى أمراض الدم ومستشفى الطوارئ في الجانب الأيمن من الموصل إضافة إلى مستشفى بسعة 200 سرير، وهناك أكثر من 16 مركزاً صحياً نموذجياً أنجز منها حتى الآن أكثر من 6 مراكز، وماتزال البقية قيد الإنجاز”.

وأردف، بأنه “ضمن قطاع التربية هناك أكثر من 60 مدرسة حالياً قيد الإنجاز، وثالثاً هناك مشاريع ماء تشمل مشروع قرى الجزيرة الذي يتضمن مشاريع ماء لأكثر من 500 قرية، منها مشروع ماء قرى سهل نينوى، ومشروع ماء لقرى تابعة لناحية الزمار، وإيصال الماء الى قضاء تلعفر، إضافة إلى مشاريع بقطاع البناء تشمل إنشاء بناية محافظة نينوى، وإنشاء بناية مجلس المحافظة، وإنشاء 112 بناية تشمل مصرف الرشيد والدواسة وبناية البنك المركزي والتخطيط العمراني وبناية الاتصالات وبناية خاصة بمجمع دوائر وزارة الإسكان”.

ولفت إلى أن “هناك مشاريع مهمة قيد الإحالة للتنفيذ، وقد تم في هذا الإطار إحالة مشروع مطار الموصل، فيما تجري حالياً دراسة التصاميم للواجهة النهرية للمدينة القديمة، وجميع هذه المشاريع ضمن خطة المحافظة”.

ونوه المحافظ، إلى أن “عدد المشاريع في محافظة نينوى منذ عام 2019 ولغاية عام 2022، بلغ نحو 1925 مشروعاً، أنجر منها أكثر من 1300 مشروع ولاتزال بقية المشاريع قيد الإنجاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى