العربية والدولية

نيويورك تتصدر قائمة المدن الأكثر غلاء في العالم

كشف تقرير دوري لمجلة “الإيكونوميست” البريطانية، نشرته اليوم (الخميس)، أن نيويورك تصدرت للمرة الأولى ترتيب قائمة المدن الأكثر غلاء في العالم، مناصفة مع سنغافورة، بسبب أزمة ارتفاع كلفة المعيشة عالميا.

وأضاف تقرير المجلة حول كلفة المعيشة عن عام 2022، أن نيويورك وسنغافورة (الدولة المدينة التي اعتادت أن تكون في هذا الترتيب) احتلتا المرتبة الأولى في القائمة، ثم مدينة تل أبيب الإسرائيلية التي كانت تتصدر الترتيب العام الماضي، ثم جاءت بعد ذلك هونغ كونغ ولوس أنجلوس، بينما تم تصنيف العاصمة السورية دمشق ونظيرتها الليبية طرابلس أرخص الأماكن في العالم.

وأوضح التقرير أن “الأسعار ارتفعت بنسبة 8,1% كمتوسط على أساس سنوي (بالعملة المحلية) في 172 مدينة كبرى في العالم، وهي أكبر زيادة تسجل منذ 20 سنة على الأقل”.

ووفق تقرير المجلة، التي تستند إلى نتائج دراسة أجرتها بين 16 أغسطس و16 سبتمبر الماضيين، فإن هذا الارتفاع يعكس بشكل خاص تأثير الحرب في أوكرانيا والقيود المستمرة المرتبطة بالوباء التي تعطل سلاسل التوريد وتطال بشكل خاص الطاقة والغذاء.

ولفت التقرير إلى تراجع معظم المدن الأوروبية عن ترتيب العام الماضي حيث أثرت أزمة الطاقة والاقتصادات الضعيفة على اليورو والعملات المحلية، وهكذا فقدت باريس أربعة مراكز لتصل إلى المرتبة التاسعة فيما تراجعت ليون 34 مرتبة لتصل إلى المرتبة 90.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار الأسرع كان في الوقود (كما حصل في 2021) الذي ارتفع بنسبة 22% بالعملة المحلية في خضم ارتفاع أسعار النفط، وفي المقابل فإن أسعار أنشطة الترفيه بقيت معتدلة “ما يعكس ضعف الطلب حيث يركز المستهلكون نفقاتهم على السلع الأساسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى