العربية والدولية

هذا ما تعهد به العراقي ناظم الزهاوي حال فوزه برئاسة الحكومة البريطانية 

تعهد العراقي ناظم الزهاوي و المرشح لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الاثنين ، بنشر إقراراته الضريبية في حال فوزه بقيادة حزب المحافظين .

و أعلن وزير الخزانة البريطانى ناظم الزهاوى ترشحه لزعامة حزب المحافظين ومنصب رئيس الوزراء، خلفًا لرئيس الحكومة المستقيل بوريس جونسون، ليكون آخر أعضاء حزب المحافظين حتى الآن الذين أعلنوا ترشحهم لخلافة جونسون.

وتعهد الزهاوي بنشر إقراراته الضريبية في حال فوزه بقيادة حزب المحافظين وفوزه برئاسة وزراء بريطانيا حيث تبلغ ثروة الزهاوي ،البالغ من العمر 55 عاماً ،حوالي 100 مليون جنيه استرليني.

وعين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ناظم الزهاوى وزيرا للخزانة، الأربعاء الماضي، ليحل محل ريشي سوناك الذي استقال في وقت سابق، احتجاجا على قيادة جونسون.

وبذلك، تولى ناظم الزهاوى ذو الأصل العراقى، أقوى منصب حكومى فى بريطانيا بعد رئيس الوزراء، باعتباره وزيراً للخزانة.

ودرس في “كينجز كولدج” في ويمبلدون، بينما أكمل تعليمه الجامعي في “يونيفرسيتي كولدج” التابعة لجامعة لندن، وشارك في تأسيس شركة “يو جوف” لأبحاث السوق على الإنترنت.

وعقب انتخابات عام 2010، أصبح الزهاوي عضواً في مجلس العموم البريطاني “البرلمان”.

وشغل منصب وزير التربية والتعليم عقب تعديل وزاري تم إجرائه في سبتمبر الماضي، على خلفية نجاحه المبهر في إدارة توزيع لقاحات كورونا خلال العامين الماضي.

وحظي بشعبية واسعة، وأطلق عليه “وزير اللقاحات” عندما كانت بريطانيا واحدة من أسرع دول العالم في إطلاق برامج التطعيم للوقاية من فيروس كورونا.

وفي نوفمبر 2020، عين بوريس جونسون ناظم الزهاوي وزيرا مسؤولا عن توزيع لقاحات فيروس كورونا “كوفيد-19”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى