الرياضية

هل تعاد مباراة مصر والسنغال؟

ينتظر اتحاد الكرة المصري، قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بشأن طلب إعادة مباراة مصر والسنغال.

وكانت مصر فشلت في التأهل لكأس العالم 2022، بعدما خسرت بركلات الترجيح من السنغال، بعدما تبادل المنتخبين الفوز في مباراتي ذهاب وإياب المرحلة الفاصلة بنفس النتيجة (1-0).

لكن بعد نهاية المباراة طلب منتخب الفراعنة إعادة مباراة مصر والسنغال في تصفيات كأس العالم 2022 أفريقيا.

سبب إعادة مباراة مصر والسنغال

وتقدمت مصر بعد انتهاء مباراة الإياب في 29 مارس/آذار الماضي بشكوى ضد السنغال مطالبة بإعادة اللقاء الذي تأهلت بموجبه الثانية إلى مونديال 2022 في قطر

واستند طلب إعادة مباراة مصر والسنغال على عدة أسباب أوضحتها تقارير مصرية في الفترة السابقة.

هل يتم إعادة مباراة مصر والسنغال؟

وضم الملف المصري الذي يطالب بإعادة مباراة مصر والسنغال 4 مخالفات ارتكبها الجانب السنغالي، وهي:

  • تعطيل حافلة المنتخب المصري أثناء توجهه لخوض المباراة، ما تسبب في عدم قدرته على أداء تدريبات الإحماء بصورة كافية.
  • الاعتداء على البعثة الإعلامية وتحطيم الكاميرات الخاصة بهم.
  • الاعتداء على محمد الشناوي حارس مرمى المنتخب المصري بزجاجات المياه والحجارة أثناء المباراة.
  • استقدام محترفين في استخدام أشعة الليزر ووضعهم في المدرجات للتأثير على محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي وزملائه أثناء تسديد ركلات الترجيح والتصدي لها وهو ما بينته الصور المرفقة في ملف الشكوى.

سيناريوهات إعادة مباراة مصر والسنغال

ومن المنتظر 3 سيناريوهات بشأن طلب إعادة مباراة مصر والسنغال، بحسب تقارير صحفية مصرية.

  • رفض المطالب المصرية وعدم توقيع أي عقوبات على الجانب السنغالي (وهو السيناريو الأضعف).
  • الاكتفاء بغرامة مالية على الجانب السنغالي مع حرمان منتخب السنغال من الحضور الجماهيري لمباراة أو مباراتين وتوجيه اللوم له (وهو السيناريو المتوقع، وحينها سيذهب الجانب المصري للمحكمة الرياضية للمطالبة بإعادة المباراة مستندين لإدانة الجانب السنغالي)
  • الحكم بإعادة مباراة مصر والسنغال (وهو السيناريو الذي يأمل الجانب المصري حدوثه)

هل يتم إعادة مباراة مصر والسنغال؟

محطات في ملف إعادة مباراة مصر والسنغال

وقالت وسائل إعلام مصرية إن لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرر تشكيل لجنة ثلاثية لبحث الشكوى المقدمة من اتحاد الكرة المصري لطلب إعادة مباراة السنغال في تصفيات كأس العالم.

ووفق وسائل إعلام مصرية، بدأ عمل اللجنة الجديدة الأحد 17 أبريل الجاري، وتضم اللجنة في عضويتها مسؤولي لجنة الانضباط بالفيفا بصفتهم المحققين في الشكوى المقدمة، ومندوبين عن لجنة المسابقات ولجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم أيضاً.

وكشف إيهاب الكومي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري الدكتور إيهاب الكومي عن مفاجأة تضمنها تقرير المراقب الأمني الكاميروني للمباراة تنتصر لمصر وتدين الجانب السنغالي، بعد أن وصف كل ما حدث للاعبين المصريين في دكار بالتفصيل في تقريره منذ لحظة تحركهم من فندق الإقامة وحتى انتهاء المباراة، بحسب موقع المصري اليوم.

وأضاف عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة في تصريحات لصحيفة “المصري اليوم” أنه فوجئ بأن المراقب الكاميروني زود لجنة الانضباط بفيديوهات جديدة قام بتسجيلها بهاتفه المحمول، مشدداً على أن مصر تنتظر العقوبات النهائية التي سيتم توقعيها على السنغال حتى يتم تحريك الدعوى القضائية في المحكمة الرياضية للحصول على حق مصر في إعادة المباراة.

إعادة مباراة مصر والسنغال.. تقارير في كل الاتجاهات

وخلال الساعات الماضية، انتشرت بعض التقارير عن إمكانية إعادة مباراة مصر والسنغال، حيث قال الإعلامي المصري أحمد شوبير، إن جياني إنفانتينو رئيس الفيفا أخبر المحيطين منه بنيته إصدار قرار غير مألوف.

وقال شوبير: ” على مسؤليتي، قال إنفانتينو للمقربين منه إنه سيدرس ملف وطلب مصر بإعادة مباراة مصر والسنغال دراسة نزيهة وشفافة وأنه لن تكون قرارات روتينية وسيتم قراءة الملف وتدقيقه لاتخاذ القرار الصحيح بعد دراسة مستفيضة”.

من جهته قال محمد فرج عامر رئيس نادي سموحة السابق والبرلماني المصري السابق، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن المباراة بين مصر والسنغال ستعاد في قطر بدون جماهير وذلك بقرار من لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

هل يتم إعادة مباراة مصر والسنغال؟

وكتب عبر حسابه الرسمي “خليكوا فاكرين أنا أول من قال إن مباراة السنغال ومصر سوف تعاد وفي قطر وبدون جمهور وبنسبة ٩٩٪بأكد هذا الخبر تاني”.

لكن السوداني عبدالمنعم شطة عضو اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم قال في تصريحات إذاعية إنه لن يتم إعادة مباراة مصر والسنغال، مضيفا: “تقرير حكم المباراة هو الوحيد الذي يمكنه إعادة مباراة مصر والسنغال، والاتحاد الدولي فيفا اعتمد تقرير الحكم ووجه التهنئة للسنغال”.

وختم: “الاتحاد الدولى لم يكتف بذلك بل هنأ المنتخبات الأفريقية الـ5 المتأهلة لكأس العالم 2022، وهذا يدل على رضاه عن الإجراءات التي تمت”، على حد قوله.

متى موعد قرار إعادة مباراة مصر والسنغال؟

قال جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصري إنه ومجلس إدارته واثقون في توقيع عقوبات على الجانب السنغالي من قبل لجنة الانضباط في قرارها المنتظر في 21 أبريل/نيسان الجاري.

وأضاف علام أنه فور صدور عقوبات لجنة الانضباط سيتم إسناد ملف القضية التي سيتم تحريكها في المحكمة الرياضية إلى أفضل المحامين في التعامل مع الفيفا لضمان حصول مصر على كامل حقوقها.

وتتجه أنظار الجماهير في مصر والجزائر إلى زيورخ في سويسرا اليوم الخميس لمتابعة ما سيصدره “الفيفا” من قرارات.

مجموعة السنغال في كأس العالم 2022

وكانت قرعة كأس العالم 2022 التي أقيمت مطلع أبريل/نيسان الجاري بالعاصمة القطرية الدوحة، أوقعت منتخب السنغال في المجموعة الأولى مع البلد المضيف.

وتضم المجموعة الأولى بجانب قطر والسنغال كلا من: هولندا والإكوادور.

ومن المقرر أن تقام مباراة افتتاح كأس العالم 2022 بين السنغال وهولندا على ملعب الثمامة في الثانية عشر ظهر الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بتوقيت القاهرة، الواحدة ظهرا بتوقيت السعودية، الثانية عصرا بتوقيت أبوظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى