السياسية

هل يؤثر تأجيل التعداد السكاني على إجراء الانتخابات؟

كشفت وزارة التخطيط، الثلاثاء، أسباب طلبها تأجيل التعداد السكاني، فيما أكدت أن تأجيله لن يؤثر في العملية الانتخابية.
وقال الناطق باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لوسائل إعلام حكومية، إن “الأسباب الحقيقية لتأجيل التعداد السكاني هي أسباب صحية ومالية”.


وأضاف أن “السبب الصحي مرهون بتطورات تأثير جائحة كورونا”، مشيراً إلى أن” تنفيذ التعداد السكاني يتطلب تجمعات، ووجود 150 ألف عداد يتحركون على الأسر لتسجيل البيانات، حيث ستكون هناك عملية اختلاط ،ما تتسبب في انتشار العدوى”.


وتابع أن “وزارة الصحة بعد الأخذ برأيها، أكدت عدم إمكانية إجراء هذه الفعاليات في ظل وجود الفيروس، لذلك ننتظر من الوزارة أن تعطينا الضوء الأخضر للمباشرة “.


وبين الهنداوي: “أما السبب الثاني فهو يتعلق بالجانب المالي، الذي يحتاج إلى موازنة لا تقل عن 60 مليار دينار عراقي لتنفيذ التعداد”.


وأكد أن “التعداد السكاني لا يرتبط بالانتخابات، لذلك فإن تأجيل عملية التعداد لن يؤثر في العملية الانتخابية”.


وأشار إلى أن “الجهات المعنية في الانتخابات كانت تطلب من وزارتنا مخرجات التعداد، كأعداد السكان على مستوى الوطني والمحافظة والقضاء وحتى الناحية”، مؤكداً أن”الوزارة تزود هذه البيانات في كل عملية انتخابية”.


وأوضح أن “عدد السكان في العام 2019 تجاوز الـ40 مليوناً”، لافتاً إلى أن”الهدف من التعداد هو بناء قاعدة بيانات كاملة وشاملة للحياة وخصائص السكن والسكان، لكي تساعدنا في رسم الخطط والسياسات التنموية”، مبيناً أن “الكثير من البيانات غير مكتملة لدينا في العراق، لذلك فإن التعداد يوفر لنا هذه البيانات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى