المحلية

هيئة استثمار البصرة تلقينا العديد من الطلبات لتنشيط الصناعة و قريبا سنعلن عن 2.5 مليون دونم للزراعة

أعلنت هيئة استثمار البصرة عن اعداد الخططَ والبرامجَ المطلوبة لدعمِ الصناعة المحلية واعادة المنتج المحلي الى السوق والنهوض بنوعيته من اجل تحقيق تنمية شاملة للعاصمة الاقتصادية ، وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين إن “الجانبين الصناعي والزراعي هما عماد العملية الاقتصادية واساس التنمية،

مشيرا الى ان معمل البان الريان يغطي 25% من حاجة السوق ” وهو باستثمار اجنبي بقيمة 10 مليون دولار فيما يتوقع ان تكتمل عملية توسعته لينتج 130 طن بالساعة من منتجات الالبان و الاجبان المختلفة .

و تابع ان الهيئة تلقت العديد من الطلبات الاستثمارية الجديدة لتلبية الطلب المحلي من المنتجات و كسر هيمنة المستوردة منها مشيرا الى ان احد المعامل التي تنشأ في الوقت الحالي هو معمل لانتاج الانابيب من مختلف الاقطار و يعد المعمل الاكبر في العراق فيما سيغطي 50% من حاجة البلد باستثمار محلي تتجاوز قيمته 10 مليون دولار .

وأضاف عبد الحسين، أن “التوجه اليوم نحو دعم المنتج المحلي في السوق لذا فان هيئة الاستثمار اخذت على عاتقها دعم المشاريع لتحقيق الاكتفاء الذاتي و هو ما تحقق في مادة الاسمنت حيث منحت هيئة الاستثمار ثلاث تراخيص لانشاء هذه المعامل بتكلفة بلغت 116 مليون دولار تكللت نجاحاتها بالاسهام في ايقاف الاستيراد بعد تشغيلها مثل معمل اسمنت صقر الكيطان و معمل سمنت المبروكة .

الى ذلك اوضح سلمان، انه “لدى الهيئة مشروع مهم يتكامل مع القطاع الزراعي وهو معمل انتاج معجون الطماطم على مساحة 30 دونم ينتج 20 طن يوميا و كون محافظة البصرة تشتهرفي وجود المزارع الخاصة بالمحصول .

ولفت الى ان “الهيئة تنسق في الوقت الحالي مع الحكومة المحلية لتخصيص و افراز اكثر من مليونين و النصف دونم في البادية الجنوبية لمحافظة البصرة وهي اماكن جيدة جدا للزراعة حيث توجد تجربة ناجحة في هذة المنطقة لرجل الاعمل الكويتي عبد العزيز البابطين الذي اقام مزرعة نخيل بكلفة تقارب 58 مليون دولار تمكن من زراعة 100 الف نخلة من الاصناف النادرة بالاضافة الى تهيئة الجزء الاخر لزراعة الاعلاف لحقل تربيه الاغنام و النعام و الغزلان الذي سيقام في المشروع .

ويرى مراقبون على ان دعم الانتاج المحلي لم يتوقف في الاسواق بالرغم من منافسة المنتجات المستوردة الامر الذي انعش مصانع القطاع الخاص وقلل بعض الشيء من المنتجات التي تأتي من دول متعددة في مقدمتها دول الجوار و الصين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى