المحلية

هيئة المنافذ تصدر حزمة من القرارات والتوصيات

أصدرت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، حزمة من القرارات والتوصيات خلال اجتماع عقدته لمديري ومعاوني مديريات المنافذ الحدودية.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الاولى نيوز): إنها” عقدت برئاسة اللواء عمر عدنان الوائلي اجتماعا مهما لمناقشة حزمة كبيرة من القرارات والتوصيات الحكومية التي تدعم عمل الهيئة في ممارسة دورها الرقابي وفق القانون بحضور مديري ومعاوني المنافذ كافة”.

وأضافت، أنه” تم تقييم عمل المنافذ الحدودية خلال الأشهر الأولى من العام الحالي للوقوف على أهم النتائج المتحققة والتأكيد على ضرورة الاستمرار والحفاظ عليها والارتقاء بها نحو الأفضل، وكذلك تم تحديد المعوقات والأخطاء لمعالجتها وضمان وعدم تكرارها”.

وتابعت أن” الاجتماع ركز على ضرورة الالتزام بضوابط العمل في المنافذ كافة (البرية والبحرية والجوية) ومن أهم الأهداف:

١ – منع ومتابعة عمليات التهريب والهدر بالمال العام واتباع طرق نوعية لتقويضها والقضاء عليها بكل حزم وإحالة المخالفين للقضاء وإنزال أقصى العقوبات لردع كل من يقوم بأعمال مخالفة للقانون.

٢ – تدقيق شهادة المنشأ وإجازة الاستيراد ووثائق الفحص المسبق والتسلسلات الحدودية والمنفيست البحري والبري والمواد المعفاة إلكترونيا لمنع عمليات التزوير أو التحريف بالأوراق الرسمية.

٣ – تدقيق الجبايات لضمان استحصال الرسوم السيادية بشكل حقيقي يتناسب مع قيمة البضاعة المستوردة ومنع أي تلاعب بالمال العام.

٤ – تفعيل الربط الشبكي ومتابعة عمل الكامرات وعدم السماح بالتعطيل المتعمد من قبل الفاسدين وتغطية كافة مناطق المنفذ بدون استثناء.

٥ – تفعيل عمل الخلية الاستخبارية وعقد الاجتماعات شهرياً والتنسيق العمل وتبادل المعلومات مع الدوائر العاملة في المنفذ الحدودي وفتح قنوات تواصل رسمية لمنع مرور أي عمليات تهريب أو تلاعب بالمال العام.

٦- التأكيد على قيام مديري المنافذ والمعاونين بالعمل الميداني والقيام بعمليات تدقيق نوعية ومفاجئة لضمان تطبيق القانون أصوليا وحسب الضوابط.

٧ـ متابعة ملف البضائع المعفاة وعدم السماح بتكدس البضائع داخل المنافذ ومنع دخول العجلات والأشخاص غير المخولين إلى ساحات الكشف.

٨ ـ مطابقة التسلسلات الحدودية بين الشركة العامة للنقل البري والهيئة العامة للكمارك و قسم البحث والتحري في هيئة المنافذ الحدودية.

٩ ـ متابعة عمل شركات التأمين الوطنية و تدقيق الوصولات لضمان عدم تزوير هذه الوصولات أو التلاعب في أعداد الشاحنات المشمولة والجباية تكون بالدينار العراقي حصراً.

١٠ ـ متابعة ملف تهريب المخدرات والعملة كونها التحدي الأكبر وبذل جهود مضاعفة لمتابعتها من خلال استحداث طرق وإجراءات فنية واستخبارية محترفة لضبطها.

١١ـ مناقشة احتياجات الزيارة الأربعينية والاستعدادات المطلوبة بالتنسيق مع المحافظات وتقديم الدعم اللازم وبذل الجهود كافة لتسهيل دخول وخروج الزائرين والمواكب الحسينية بالصورة التي تليق بخصوصية هذه المناسبة الدينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى