slideالعربية والدولية

واشنطن تسعى لفرض عقوبات على فصائل تابعة للحشد الشعبي

الاولى نيوز / بغداد
من المتوقع ان يطرح الكونغرس الأمريكي مشروع قانون يفرض عقوبات متعلقة بالإرهاب ضد كل من “عصائب أهل الحق”، و”حركة النجباء”، و”كتائب حزب الله”، وهي قوات تنتمي لـ”الحشد الشعبي” في العراق.
وأفاد بيان للكونغرس بتسلم مشروع القانون من العضوين، ترينت فرانكس وبراد شيرمان، لبحث فرض العقوبات المتصلة بالإرهاب على الفصائل الثلاثة المرتبطة بالحشد الشعبي، موضحاً أن الكونغرس سيطرح مشروع القانون للمناقشة لاحقاً خلال جلساته المقبلة.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، كان قد قال، في أكتوبر الماضي “يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على “داعش” من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة”.
في المقابل، رد العبادي على تصريحات تيلرسون معتبراً أن “مقاتلي الحشد الشعبي هم مقاتلون عراقيون قاتلوا الإرهاب ودافعوا عن بلدهم وقدموا التضحيات التي ساهمت بتحقيق النصر على داعش”، مشيراً إلى أن “الحشد الشعبي مؤسسة رسمية ضمن مؤسسات الدولة، وأن الدستور العراقي لا يسمح بوجود جماعات مسلحة خارج إطار الدولة، وعلينا تشجيع مقاتلي الحشد لأنهم سيكونون أملاً للبلد وللمنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى