العربية والدولية

وثائق تكشف.. منشأة سرية لإيران تنتج مسحوق الصواريخ النووية

كشف تقرير إعلامي أن إيران نتنج مسحوق الألومنيوم لاستخدامه في برنامجها الصاروخي في منشأة نووية سرية بشمال شرقي البلاد.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن مجمع لإنتاج الألومنيوم في إيران يقع على أطراف الصحراء في إقليم خراسان الشمالي بالقرب من أكبر مكمن للبوكسايت تحت الأراضي الإيراني، حيث يقوم بإنتاج مسحوق الألمونيوم الذى تستخدمه طهران في برنامجها الصاروخي النووي.

وكانت الحكومة الإيرانية احتفت على الملأ بهذا المشروع باعتباره جزءا أساسيا في مساعيها لزيادة الإنتاج من هذا المعدن.

وبحسب وثائق سرية وحديث مسؤول سابق في الحكومة الإيرانية لرويترز، فإن هذا الموقع الذي لا يبعد كثيرا عن مدينة جاجرم والذي يضم أيضا منشأة سرية أقامها الحرس الثوري الإيراني، ينتج مسحوق الألومنيوم لاستخدامه في البرنامج الصاروخي.

ويستخلص مسحوق الألومنيوم من البوكسايت ويعد مكونا رئيسيا في صناعة وسائل الدفع التي تعمل بالوقود الصلب لإطلاق الصواريخ. 

وقال المسؤول الإيراني إن بلاده بدأت إنتاج المسحوق للاستخدام العسكري قبل أكثر من خمس سنوات. 

وعمل هذا المسؤول السابق، رئيسا للعلاقات العامة ومندوب الشؤون البرلمانية في مكتب نائب الرئيس للشؤون التنفيذية وهو المكتب الذي كان يشرف في ذلك الوقت على بعض السياسات الاقتصادية. 

وقال المسؤول اسمه “أمير مقدم” إنه زار المنشأة غير المعروفة مرتين، وإن الإنتاج كان مستمرا عندما رحل عن إيران في العام 2018. 

وقد بدأ إنتاج مسحوق الألومنيوم في إيران للاستخدام في الصواريخ، وهو الأمر الذي لم يسبق نشر شيء عنه من قبل، في ظل العقوبات الدولية التي تهدف لمنع المساعي الإيرانية للحصول على تكنولوجيا متطورة لصناعة الأسلحة. 

وتعتبر الولايات المتحدة وحلفاؤها قدرات إيران الصاروخية تهديدا للمنطقة وللعالم. 

واطلعت رويترز على أكثر من 10 وثائق تتعلق بمشروع مسحوق الألومنيوم والمعنيين به بتواريخ مختلفة من 2011 إلى 2018. وإحدى هذه الوثائق رسالة موجهة للمرشد الإيراني علي خامنئي، من أحد قادة الحرس الثوري، وصفت الدولة الإيرانية شقيقه بأنه “أبو برنامج الصواريخ الإيراني”. 

وفي الرسالة وصف محمد طهراني مقدم منشأة جاجرم بأنها “مشروع لإنتاج وقود الصواريخ من مسحوق معدني” وقال إنها تلعب دورا كبيرا في “تحسين قدرة البلاد على الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود الصلب للصواريخ”. 

 وردا على التقرير، زعم علي رضا مير يوسفي، المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أنه: “ليست لدينا معلومات عن هذه الادعاءات ولا عن صحة الوثائق”. 

وقال مير يوسفي :”نحن نؤكد مجددا أن إيران ليست لديها أي نية لإنتاج رؤوس حربية أو صواريخ نووية”. 

وتصر إيران منذ فترة طويلة أن برنامجها الصاروخي مخصص للأغراض الدفاعية فقط، وتشرف مليشيا الحرس الثوري على برنامج الصواريخ الإيراني. 

 ومن المحتمل أن يؤدي ما كشفه المسؤول الإيراني السابق أمير مقدم عن برنامج مسحوق الألومنيوم إلى زيادة التدقيق من جانب واشنطن في الجهود الإيرانية لإنتاج الصواريخ. 

ويقول المسؤول الإيراني السابق، الذي يعيش الآن في فرنسا، إنه غادر إيران في 2018 بعد أن وجهت إليه اتهامات بإثارة القلاقل في أعقاب تصريحات علنية أدلى بها عما يقول إنه فساد بعض المسؤولين الحكوميين. 

وقال إنه يريد فضح البرنامج لأنه يعتقد أن طموحات إيران الصاروحية ليست في مصلحة الشعب الإيراني. 

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات واسعة على إيران منها عقوبات تستهدف قطاع المعادن في إيران وبرنامج الصواريخ الباليستية. ومن هذه العقوبات قيود على العمليات في قطاع الألومنيوم الإيراني والصفقات المرتبطة به. 

كما تستهدف العقوبات مليشيا الحرس الثوري والأطراف الثالثة التي تقدم دعما ماديا أو تبرم صفقات معينة مع الحرس الثوري. ولوزارة الخزانة الأمريكية دور أساسي في إدارة هذه العقوبات. 

وفرضت الأمم المتحدة قيودا على أنشطة إيران فيما يتعلق بالنشاط في مجال الصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

خواص تفجيرية 

وقال مايكل إيلمان، مدير برنامج عدم الانتشار النووي والسياسة النووية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في واشنطن، إن إنتاج مسحوق الألومنيوم للاستخدام في الدفع الصاروخي سيتيح لإيران قدرة أكبر على التحكم في سلسلة الإمدادات وجودتها. 

ووفقا للوثائق المتعلقة ببرنامج مسحوق الألومنيوم، تتولى شركة “إيران ألومينا” إدارة منشأة جاجرم.

وهذه الشركة تابعة لمؤسسة المناجم وتنمية وتحديث الصناعات المنجمية الإيرانية وهي الشركة القابضة المملوكة للدولة في قطاع المناجم والتعدين.

ويقول موقع شركة إيران ألومينا الإلكتروني إنها تدير منجما للبوكسايت ومنشأة لإنتاج الألومنيوم في مجمع يقع على مسافة عشرة كيلومترات تقريبا إلى الشمال الشرقي من جاجرم. 

ويتم تحويل مادة البوكسايت إلى الألومينا التي تستخدم في إنتاج معدن الألومنيوم. ويصنع مسحوق الألومنيوم من المعدن. 

ويستخدم المسحوق في منتجات شتى من الطلاء إلى الإلكترونيات إلى الألواح الشمسية والألعاب النارية. 

وبسبب خواصه التفجيرية يعد مسحوق الألومنيوم أيضا عنصرا رئيسيا في وسائل الدفع بالوقود الصلب المستخدمة في إطلاق الصواريخ. وعند مزج المسحوق بمادة تحتوي على الأكسجين تنطلق كمية هائلة من الطاقة.

63094E31 36B1 4718 82DC 83A594D8E92A

وفي 2010 أضافت الحكومة البريطانية شركة “إيران ألومينا” إلى قائمة الكيانات الإيرانية التي تعتقد أنها قد تستخدم بضائع مشتراة لأغراض عسكرية أو لأسلحة الدمار الشامل. 

والغرض من هذه القائمة هو تنبيه التجار الذين يأملون بيع منتجات لهذه الكيانات إلى أنهم قد يحتاجون للتقدم بطلب للحصول على إذن بالتصدير. 

وتم سحب تلك القائمة في 2017 في أعقاب رفع عدد كبير من عقوبات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي التي كانت سارية على إيران. 

وقالت الحكومة البريطانية عن إنتاج إيران مسحوق الألومنيوم للاستخدامات العسكرية، في بيان لرويترز، إنه “لدينا بواعث قلق كبيرة وقديمة عن برنامج الصواريخ الباليستية لدى إيران والذي يعمل على زعزعة استقرار المنطقة ويمثل تهديدا للأمن الإقليمي”. 

وأضاف البيان أن قيام إيران بتطوير صواريخ باليستية ذات قدرة نووية وما يتصل بها من تكنولوجيات “لا يتفق مع” قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 الساري منذ 2015 والذي يدعو إيران للإحجام عن الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية المصممة للاستخدام في الأسلحة النووية. 

اعتراض شحنة 

ومنذ فترة طويلة تستهدف الأمم المتحدة الأنشطة الصاروخية الإيرانية في إطار المساعي الرامية للحد مما يشتبه أنه برنامج نووي لدى إيران.

وفي يونيو/ حزيران 2010 تبنى مجلس الأمن القرار رقم 1929 الذي قيد إنتاج إيران للصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية ومنع الدول الأخرى من تزويد إيران بالتكنولوجيا أو المساعدة التقنية المتعلقة بهذه الصواريخ. 

وفي سبتمبر/ أيلول 2010 اعترضت السلطات في سنغافورة شحنة مكونة من 302 اسطوانة من مسحوق الألومنيوم في طريقها إلى إيران وكان منشأها الصين وفقا للجنة تابعة للأمم المتحدة تراقب الالتزام بقرار مجلس الأمن. 

وقالت اللجنة في تقرير صدر في 2011 إن خبيرا في الصواريخ الباليستية أبلغها أن محتوى الشحنة من مسحوق الألومنيوم عالى الجودة “مؤشر على أن الاستخدام النهائي المرجح هو الدفع الصاروخي”. 

ووفقا لما يقوله أمير مقدم وتوضحه اثنتان من الوثائق التي أطلعت رويترز عليها فقد كان العمل يجري بحلول العام 2011 في تجهيز منشأة جاجرم. 

وإحدى الوثائق رسالة بتاريخ أكتوبر/ تشرين الأول 2011 موجهة إلى الجنرال حسن طهراني مقدم، الذي كان آنذاك رئيسا للبرنامج الصاروخي بالحرس الثوري من مجيد قاسمي فايز أبادي، العضو المنتدب لشركة إيران ألومينا في ذلك الوقت. 

وكتب قاسمي يقول إنهم “توصلوا بناء على أوامر الميجر جنرال إلى موقع يصلح للمشروع بالقرب من مطار مهجور على مقربة من مدينة جاجرم”. 

وطلب قاسمي أيضا تمويلا قدره 18 مليون دولار من صندوق الثروة السيادي الإيراني لبناء المصنع. 

وتتعلق بعض الوثائق بتدخلات عناصر من مليشيا  الحرس الثوري ومسؤولين إيرانيين لدى السلطات القضائية بالنيابة عن قاسمي، توضح المشروع السري ودوره فيه. 

وكان قاسمي قد اعتقل في إيران في 2015 باتهامات بالفساد فيما يتصل بتعاملات مالية مرتبطة بشركة “إيران ألومينا” وفقا لما ورد في الوثائق. 

وقال أمير مقدم إن السلطات أفرجت فيما بعد عن قاسمي دون توجيه اتهامات إليه.

الأولى نيوز- متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى